الوفد العراقي يتحفظ على البيان الختامي لقمة مكة الذي يدين ايران!

أكد البيان الختامي للقمة العربية الطارئة، المنعقدة بمكة إدانة العمليات التي قامت بها جماعة الحوثي ضدّ المملكة، كما أكد تضامن وتكاتف الدول العربية في وجه التدخلات الإيرانية.

فقد أدان القادة العرب المشاركون في القمة الطارئة التي عقدت في مكة الخميس 30مايو2019، الأعمال التي قامت بها مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وشدد البيان الختامي الصادر عن القمة وتلاه الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط، على أن سلوك إيران في المنطقة يهدد الأمن والاستقرار في الإقليم بشكل مباشر.

وأكد البيان على أن الدول العربية تسعى لاستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة، والسبيل لذلك يتمثل في احترام كل الدول مبادئ حسن الجوار.

وأكمل “نؤكد حق السعودية في الدفاع عن أراضيها، وندين استمرار إطلاق الصواريخ الباليستية من قبل مليشيا الحوثي المدعومة من إيران على أراضيها، مؤكدا حق المملكة في الدفاع عن أراضيها”.

وأدان البيان استمرار الاحتلال الإيراني جزر الإمارات وتدخلها السافر في شؤون سوريا.

وأكد البيان الختامي التمسك بقرارات القمة العربية الـ29 في القدس، وقرارات القمة العربية في تونس.

اعتراض عراقي

إلى ذلك، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط إن العراق يعارض البيان الختامي الصادر عن القمة العربية الطارئة في مكة المكرمة والذي ندد “بتدخل إيران في شؤون الدول الأخرى”.

وأضاف العراق في البيان الذي تلاه أبو الغيط “في حين أن العراق يعيد التأكيد على استنكاره لأي عمل من شأنه استهداف أمن المملكة وأمن أشقائنا في الخليج، أود التوضيح على أننا لم نشارك في صياغة البيان الختامي وأن العراق يسجل اعتراضه على البيان الختامي في صياغته الحالية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.