امريكا تهنىء العراق بإدراج الأهوار والمناطق الأثرية على لائحة التراث العالمي

هنأت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الاثنين، العراق بإدراج الأهوار والمناطق الأثرية في العراق على لائحة التراث العالمي، مبينةً أن ذلك يؤكد أهمية قيام المجتمع الدولي بحماية والحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي في العراق.
وقالت السفارة الأميركية في العراق في بيان، إنها “تهنىء حكومة وشعب العراق على موافقة لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة (اليونسكو) بالأمس على إدراج أهوار جنوب العراق – المعروفة أيضا بإسم (أهوار العراق) – إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو”.

الاهوار العراقية التراث العالمي
وأضافت، أن “هذا الإدراج الجديد هو اعتراف بالقيمة العالمية الإستثنائية لطبيعة الأهوار العراقية باعتبارها واحدة من أكبر أراضي الدلتا الداخلية في العالم، وهو اعتراف أيضاً بالقيمة الثقافية العالمية للمناطق الأثرية للمدن القديمة في أوروك وأور وتل أريدو والتي تدل على مستوطنات السومريين التي نشأت في جنوب بلاد ما بين النهرين بين الألفية الرابعة والثالثة قبل الميلاد”.
وتابعت السفارة الأميركية، أنه “في الوقت الذي كان العديد من المواقع الأثرية في العراق مهددة من قبل داعش، فان هذا الإعتراف المميز من قبل منظمة اليونسكو يؤكد على أهمية قيام المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، بحماية والحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي في العراق”.
وصوتت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، أمس الأحد (17 تموز 2016)، على إدراج الأهوار والمناطق الأثرية في العراق على لائحة التراث العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.