ايران: اين صدام حسين وامريكا معزولة!؟

أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن بلاده تشتري أمنها من الخارج، مشيراً إلى أن “الولايات المتحدة أصبحت اليوم وحيدة في العالم وهي لا تستطيع تشكيل أي تحالف بسبب تحديها للقوانين”.

وقال ظريف، في مؤتمر صحفي بمناسبة يوم المراسل إن “الإرهاب الاقتصادي اصبح اليوم أمراً واقعياً وأن امريكا قرنت اليوم سياستها بالارهاب الاقتصادي”.
وأضاف أن “الولايات المتحدة أصبحت اليوم وحيدة في العالم وهي لا تستطيع أن تشكل أي تحالف بسبب تحديها للقوانين”، مبيناً أن “الولايات المتحدة هزمت في العراق وسورية وافغانستان وفي كل الحروب التي خاضتها على مدى 70 عاما باستثناء غرينادا “.

وتساءل قائلاً: “اين صدام اليوم واين هم الذين كانوا يراهنون على سقوط ايران الاسلامية؟”.

وأشار إلى أن “إيران لن تشتري امنها من الخارج وأنها تتقدم بالاعتماد على شعبها”، لافتاً إلى أن “إيران حضارة قدمت للدول الأخرى كل عطائها ولم ولن تكون الى جانب القوى الكبرى وإنما إلى جانب الشعوب دائماً”.

وذكر أن “الولايات المتحدة تورطت بتقديس ثقافة العنف والعنجهية، والأمريكيون يفرضون الحظر والمقاطعة وأثبتوا فشلهم في الدبلوماسية والحوار “، مبيناً أن “الحوار الذي نطرحه اليوم هو مسؤولية الإعلام”.

وعن زياراته لأمريكا قال وزير الخارجية: “عندما اسافر الى نيويورك انما اتوجه الى الامم المتحدة وليس لزيارة الولايات المتحدة”، مبيناً أن “احتجاز ناقلة النفط الايراني نعتبره قرصنة بريطانية ومواكبة للارهاب الاقتصادي الأمريكي”.

وتصاعد التوتر مؤخراً بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، إثر تخفيض طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المتعدد الأطراف، المبرم في 2015.

واتخذت إيران تلك الخطوة، مع مرور عام على انسحاب واشنطن من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على طهران، لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجيها النووي والصاروخي.

كما تتهم دول خليجية، في مقدمتها السعودية، إيران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية، وهو ما نفته طهران، وعرضت توقيع اتفاقية “عدم اعتداء” مع تلك الدول.

خامنئي: كيف تحول العراق من عراق صدام حسين الى عراق محمد باقر الحكيم؟

ردا على اسقاط الطائرة..ترامب يفرض عقوبات جديدة تطال اية الله خامنئي وجواد ظريف..فيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.