ايران..مستشار خامنئي يهدد كوردستان العراق

وجه مساعد اية الله علي خامنئي قائد الثورة الايرانية والمستشار في الشؤون الدفاعية، يحيى رحيم صفوي، اليوم الإثنين، 7 تشرين الثاني، 2016، تهديدات لاقليم كوردستان، مدعياً بأن أربيل تسمح للقنصلية السعودية “بتقديم الدعم التسليحي لاعداء الثورة الاسلامية في ايران”.
وقال صفوي، في تصريح على هامش الملتقى الدولي للازمات الجيوسياسية في العالم الاسلامي، “ان رئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني يسمح للقنصلية السعودية بتسليح اعداء الثورة ونحذر من مغبة هذه النشاطات”، مضيفاً “على جماعة البارزاني ان تدرك جيداً انها مدينة لايران”.
وتابع أن “حزب الطالباني (الاتحاد الوطني الكوردستاني) تربطه اواصر جيدة مع ايران الا ان حزب البارزاني (الحزب الديمقراطي الكوردستاني) ليس كذلك”.
وبشأن العلاقات بين اربيل وبغداد، اعرب صفوي “عن قلقه حيال ايجاد هوة بين منطقة كوردستان مع الحكومة المركزية في العراق بسبب ابرامها اتفاقات مع الصهاينة”، مهدداً بـ “قطع المساعدات الايرانية” على حد وصفه.
وفي السياق ذاته، ندد بسياسات النظام السعودي بالقول إن “هذا النظام يصنع الازمات في سوريا ولبنان وغيرها ويريد التغلغل في هذه البلدان عبر استخدام دولارات النفط من اجل احداث تغييرات سياسية فيها”.
وصفوي ليس المسؤول العسكري الايراني الوحيد الذي يهدد اقليم كوردستان، فقد ادلى عدد من المسؤولين الايرانيين خلال الاربعة اشهر الماضية، بتصريحات شديدة اللهجة ضد حكومة اقليم كوردستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.