بريطانيا تعلن انضمامها لمهمة امنية بقيادة الولايات المتحدة في الخليج العربي

أعلنت بريطانيا انها ستنضم إلى مهمة بحرية أمنية بقيادة الولايات المتحدة الأميركية في الخليج لحماية السفن التجارية التي تعبر مضيق هرمز، وذلك بعد أسابيع من قيام إيران باحتجاز سفينة ترفع علم بريطانيا.

ونقلت “رويترز” عن مسؤولين بريطانيين قولهم في تصريحات أمس الاثنين، 5 آب 2019، إن “سياسة لندن حيال إيران لم تتغير لكن الانضمام للولايات المتحدة في تلك المهمة هو أهم قرار لا يتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يتخذه رئيس الوزراء بوريس جونسون منذ توليه المنصب قبل 12 يوما”.

ودعت بريطانيا قبل أسبوعين فقط لمهمة بحرية بقيادة أوروبية لكنها انضمت لما وصفته بأنه “مهمة بحرية أمنية دولية” بقيادة الولايات المتحدة وهي مهمة لم تشارك فيها دول أخرى بعد.

وأفاد وزير الدفاع البريطاني بن والاس، انه “من المهم تأمين حرية الملاحة في مضيق هرمز لكل عمليات الشحن الدولية دون تأخير بالنظر إلى التهديد المتزايد”.

وأضاف، ان “نشر قطع تابعة للبحرية الملكية إشارة إلى التزامنا نحو السفن التي ترفع العلم البريطاني… نتطلع إلى العمل مع الولايات المتحدة وآخرين لإيجاد حل دولي للمشكلات في خليج هرمز”.

من جانبه أكد مصدر أمني بريطاني ان المهمة الجديدة ستركز على حماية أمن الملاحة وإن بريطانيا لن تنضم إلى العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران.

فيما قال مصدر بريطاني آخر إن لندن تأمل أن المهمة التي ستقودها الولايات المتحدة ستشكل مرحلة انتقالية لمهمة بقيادة أوروبية، حيث عرضت بريطانيا قيادة إحدى مجموعات المهمات البحرية في إطار المهمة التي تقودها واشنطن.

واحتجز الحرس الثوري الإيراني الشهر الماضي، الناقلة البريطانية “ستينا إمبرو” قرب مضيق هرمز بزعم أنها ارتكبت مخالفات بحرية، وجاء ذلك بعد أسبوعين من احتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيرانية قرب جبل طارق متهمة إياها بانتهاك العقوبات على سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.