بعد تخريب السفن..السعودية: نتضامن مع الامارات بجميع ما تتخذه من اجراءات لحفظ امنها ومصالحها

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الإثنين، 13 أيار، 2019، إدانتها لاستهداف سفن شحن تجارية مدنية قبالة سواحل الفجيرة، مؤكدة التضامن مع الإمارات “في جميع ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها ومصالحها”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”، عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية إن “المملكة تدين الأعمال التخريبية التي استهدفت سفن شحن تجارية مدنية بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة”.

وأعرب المسؤول “عن إدانة المملكة العربية السعودية للأعمال التخريبية التي استهدفت صباح يوم الأحد السابع من شهر رمضان المبارك 1440هـ سفن شحن تجارية مدنية بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة في خليج عمان، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة وفي المياه الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة”.

وشدد على أن “هذا العمل الإجرامي يشكل تهديداً خطيراً لأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية، وبما ينعكس سلباً على السلم والأمن الإقليمي والدولي”.

وأشار إلى “تضامن المملكة العربية السعودية ووقوفها إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في جميع ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها ومصالحها”.

وأمس الأحد، قالت الخارجية الإماراتية، إن 4 سفن شحن تجارية من عدة جنسيات، تعرضت لعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية، باتجاه ميناء الفجيرة البحري.

وأوضحت الوزارة أن “أربع سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات تعرضت صباحاً لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة، باتجاه الساحل الشرقي قرب إمارة الفجيرة وقرب المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية للإمارات”.

وأضافت أنه “جار التحقيق حول ظروف الحادث بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية، وستقوم الجهات المعنية بالتحقيق برفع النتائج حين الانتهاء من إجراءاتها”.

وأشارت الوزارة إلى أن “العمليات التخريبية” لم تنتج عنها أي أضرار بشرية أو إصابات، كما لا يوجد أي تسرب لأي مواد ضارة أو وقود من هذه السفن، مؤكدة أن العمل يسير في ميناء الفجيرة بشكل طبيعي وبدون أي توقف، وأن “شائعات وقوع الحادث داخل الميناء لا أساس لها”.

واعتبرت الخارجية الإماراتية، الحادث “تطوراً خطيراً”، داعية المجتمع الدولي إلى القيام بمسؤولياته.

وفي وقت سابق، نفت وكالة (وام)، وقوع “انفجارات قوية” بميناء الفجيرة كانت وسائل إعلام تحدثت عنها إثر اشتعال النيران بناقلات نفط.

وميناء الفجيرة يقع على الساحل الشرقي للإمارات، ويبعد ما يقرب من 70 ميلاً بحرياً عن مضيق هرمز.

عباس الموسوي يدعو للتحقيق في تخريب سفن في ساحل الفجيرة بدولة الامارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.