بغداد.. الذكرى 61 لتأسيس أول تلفزيون عربي

يحتفل العراقيون الثلاثاء بمرور 61 عاما على إطلاق بث أول قناة تلفزيونية في العالم العربي.
ففي مثل هذا اليوم من عام 1956 اليوم افتتح ملك العراق الراحل فيصل الثاني محطة  وبمناسبة الذكرى الثالثة لتسلمه عرش العراق محطة التلفزيون في منطقة الصالحية وسط
وتشير العديد من الأبحاث في مجال البث التلفزيوني إلى أن تلفزيون بغداد كان أول تلفزيون يبث باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط عام 1956، لتأتي الجزائر بعد ذلك، ثم مصر فلبنان ثم الأردن.

العراق بغداد أول تلفزيون عربي-
العراق
بدأ أول إرسال لتلفزيون العراق في الثاني من أيار/مايو 1956. واقتصر البث في البداية على بغداد، ليشمل في أواخر الستينيات البصرة والموصل وكركوك.
قبل ذلك بعام، حضرت إحدى الشركات الألمانية للمشاركة في معرض تجاري للأجهزة الإلكترونية في بغداد وصادف أن بين معروضاتها جهاز للبث التلفزيوني باللونين الأبيض والأسود مع استوديو صغير مجهز بلوازم التصوير وعدد من أجهزة التلفاز التي شدت انتباه العراقيين.
وبعد انتهاء المعرض قررت الشركة إهداء تلك المعروضات إلى الحكومة العراقية.
كان التلفزيون العراقي يخضع لسلطة الإعلام الحكومي ويلتزم بكل التغطيات الخاصة بالأنشطة الرسمية والتي كانت تمتد لساعات.
اختير عدنان أحمد راسم النعيمي مديرا لأول قناة عراقية، و كان قد حصل على شهادة الدبلوم في السمعية والبصرية و ماجستير في التربية الفنية من جامعة إنديانا الأمريكية.
يتذكر العراقيون برنامج “العلم للجميع” ومقدمه الراحل كامل الدباغ الذي كان يقدم الأخبار العلمية في العالم بطريقة مبسطة وجذابة.

العراق بغداد أول تلفزيون عربي5
في العام 1976 بدأ وعلى نطاق ضيق أول إرسال ملون على القناتين (7 و 9).
أطل الإذاعي محمد علي كريم من شاشة التلفزيون لتقديم البرنامج الأول الذي تضمن أغنيات قدمت مباشرة بأصوات ناظم الغزالي وحضيري أبو عزيز وعفيفة اسكندر وغيرهم.
​وكانت الجزائر الدولة العربية الثانية التي تلت العراق، حيث أطلقت في نهاية شهر كانون الأول/ديسمبر عام 1956 إبان الفترة الاستعمارية مصلحة بث محدودة الإرسال كانت تعمل ضمن المقاييس الفرنسية.
وجاءت مصر بعد ذلك، حيث تأخر العمل بإنشاء قناة تلفزيونية إلى عام 1959، رغم أن قرار بدء بث التلفزيون المصري قد اتخذ في أواسط الخمسينيات.

العراق بغداد أول تلفزيون عربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.