بومبيو : اتفاق لبنان واسرائيل تاريخي والمشاورات تمهد للاستقرار والأمن والازدهار!

لم يكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ينهي مؤتمره الذي عقده بشكل مفاجئ اليوم الخميس 1 تشرين الاول/اكتوبر 2020 وأعلن خلاله عن بدء التفاوض مع اسرائيل من اجل ترسيم الحدود، حتى جاء الترحيب سريعا من الجانب الاميركي، حيث وصف وزير الخارجية مايك بومبيو الاتفاق بـ”التاريخي”، مؤكدا أن المشاورات بين لبنان وإسرائيل تمهد للاستقرار والأمن والازدهار.

من جانبها، لفتت اسرائيل على لسان وزير الطاقة يوفال شتاينتز الى أن المحادثات مع لبنان ستتمّ بوساطة أميركية لإنهاء نزاع طويل حول الحدود البحرية بين البلدين، مشيرا الى انه من المتوقع إجراء المحادثات بعد عطلة عيد العرش (السوكوت) اليهودي التي تنتهي في التاسع من تشرين الأول.
إلى ذلك، فقد رحبت “اليونيفيل” بإعلان اتفاق الإطار لإطلاق مفاوضات بين لبنان وإسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، مؤكدة أنها على استعداد لتقديم كل الدعم الممكن للأطراف وتسهيل الجهود لحل هذه المسألة.
واضافت: “إن اليونيفيل، وفي إطار قرار مجلس الأمن الدولي 1701، تدعم أي اتفاق بين البلدين بما يعزز الثقة ويحفّز الأطراف على الالتزام مجدداً باحترام الخط الأزرق وعملية ترسيم الحدود الأوسع”.

المقالات والبحوث تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت