بومبيو من مؤتمر وارسو يكشف عن خطة امريكية لمواجه ايران وروحاني وسليماني

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، عن عزم الولايات المتحدة تطوير خطة لوقف تمدد النفوذ الايراني في العراق والمنطقة، مؤكداً على رغبة واشطن في التأكد من عدم توفر المال للرئيس الايراني حسن روحاني واللواء في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني.

وقال بومبيو، في تصريحات أدلى بها عقب مؤتمر وارسو، اليوم 15 شباط 2019، إن “الولايات المتحدة ستعمل في الأسابيع المقبلة على تطوير خطة بالتعاون مع العديد من الدول لوضع تصور حول كيفية وقف تمدد نفوذ إيران في العراق والمنطقة”.

وأضاف بومبيو، أن ” واشنطن تريد التأكد من عدم توفر المال لقائد فيلق القدس قاسم سليماني لنشر الإرهاب”، مؤكدا في ذات الوقت أن “الولايات المتحدة تدعم الشعب الإيراني وتريد له النجاح”.

وفي سياق أوضح بومبيو في تصريحات تلفزيونية، أن “حزب الله الذي تدعمه إيران أصبح اليوم أقوى مما كان عليه قبل سنوات”، فيما اعرب عن أسفه لعدم حضور لبنان وفلسطين في مؤتمر وارسو الذي شاركت فيه أكثر من 60 دولة بينها دول عربية.

وأعتبر بومبيو مؤتمر وارسو خطوة إيجابية من أجل تنظيم الوضع في الشرق الأوسط، لافتاً إلى أنه “للمرة الأولى في التاريخ الحديث شهدنا وفداً إسرائيليا جنبا إلى جنب مع وفود عربية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.