ترامب: لن اتخلى عن السعودية بسبب مقتل خاشقجي وسألتقي محمد بن سلمان في الارجنتين

جمال خاشقجي

دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء 20 تشرين الثاني2018، عن البيان الذي أصدره بشأن قتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في مدينة اسطنبول التركية  في الـ2 من تشرين الاول/اكتوبر2018 بعنوان “أمريكا أولا”، وقال إنه لن يتخلى عن المملكة العربية السعودية واستثماراتها بسبب مقتل خاشقجي،و أن تقرير وكالة الاستخبارات (سي آي أيه) حول قضية الصحافي السعودي جمال خاشقحي لم يتوصل الى استنتاج قاطع.

لقاء ترامب ومحمد بن سلمان

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أنه سيلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إذا حضر قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين.

حاسم ونهائي
وقال، في تصريحات للصحفيين بعد البيان الذي أصدره، إن الاستخبارات المركزية الأمريكية لم تتوصل إلى تقييم “حاسم ونهائي” بشأن مقتل خاشقجي.

خطأ كبير
واعتبر ترامب أنه سيكون “خطأ كبيرا” أن يتخلى عن العلاقة مع السعودية بسبب قضية خاشقجي. وقال إنه “لن نتخلى عن مئات ملايين الدولارات ونسمح لروسيا والصين بالحصول عليها”.

معادلة بسيطة
وأضاف ترامب: “إذا انفصلنا عنهم فإن أسعار نفطكم سوف تخترق السقف”. وتابع بالقول: “إنها معادلة بسيطة جدا بالنسبة لي، الأمر بالنسبة لي هو أن تكون أمريكا عظيمة مجددا وأن تكون أمريكا أولا”، وأكد أنه لن يسمح بـ”تدمير” الاقتصاد الأمريكي بسبب مقتل خاشقجي.

ثقل موازن
وهاجم ترامب إيران مجددا، قائلا إن العالم يحتاج إلى ثقل موازن من أجل مواجهة إيران، مضيفا: “إذا تخلينا عن المملكة العربية السعودية سيكون خطأ كبيرا جدا”.

خديجة آزرو، خطيبة جمال خاشقجي تتحدث بالتلفون امام القنصلية السعودية في اسطنبول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.