ترامب يحظر السفر لـ اوروبا بسبب وباء كورونا

أعلن الرئيس دونالد ترامب الأربعاء 11 آذار2020 حظرا على السفر من والى أوروبا لمدة ثلاثين يوما في محاولة لوقف انتشار وباء فيروس كورونا.

قال ترامب في خطاب الى الأميركيين “من أجل منع الإصابات الجديدة من الوصول الى شواطئنا، سوف نعلّق جميع الرحلات من أوروبا الى الولايات المتحدة للأيام الثلاثين المقبلة. القواعد الجديدة تدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة”.

استثنى ترمب بريطانيا من الحظر، اذ قال ان هذا القرار “لا ينطبق على المملكة المتحدة”. وأضاف ترمب أن هذه القيود تشمل أيضا “الحجم الهائل للتجارة والشحن” بين اوروبا والولايات المتحدة، و”أشياء أخرى مختلفة ريثما نحصل على الموافقة”.

ودعا ترمب في كلمته الكونغرس الى إقرار تخفيضات ضريبية لمواجهة تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد بعد إغلاق أعمال كثيرة وانهيار البورصات. وقال “أدعو الكونغرس إلى خفض الضرائب على رواتب الأميركيين. آمل أن يأخذوا هذا الأمر في الاعتبار وبقوة”.

ولفت الى انه سيطلب من وزارة الخزانة ان تضع تسهيلات على دفع الضرائب “لبعض الاشخاص والأعمال التي تأثرت سلبيا” جراء الوباء، وهي خطوة برأيه ستضخ نحو 200 مليار في الاقتصاد الأميركي. هذا وأعلن البيت الأبيض ان ترمب ألغى رحلة كانت مقررة الى كولورادو ونيفادا بدافع “الحذر”.

وفي وقت سابق، قال خبير صحّة في الحكومة الاميركية إن اكبر تهديد يشكّله الفيروس على البلاد هو انتقاله من أوروبا.

وقال روبرت ريدفيلد مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنّ “التهديد الحقيقي بالنسبة لنا يكمن الآن في أوروبا … فهي المكان الذي تأتي منه الحالات”.

واضاف “أقولها بصراحة، أوروبا هي الصين الجديدة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.