تركيا تعقد مؤتمر نداء الموصل للدفاع عن تدخلها في العراق

نشرت صحيفة “ديلي صباح” التركية تقريرا عن مؤتمر “نداء الموصل”، والذي انعقد يوم أمس الأحد 5 تشرين الثاني 2016 في مدينة إسطنبول، حيث حمل الحكومة العراقية مسؤولية أي انتهاكات يتعرض لها سكان الموصل.
وأضاف تقرير الصحيفة أن المؤتمر الذي شاركت فيه أحزاب ومؤسسات مدنية عربية وتركية ونظمه “المنتدى السياسي الدولي” وعقد ليوم واحد ، يدعم المواقف التركية حول معركة استعادة الموصل .
كما حمل المشاركون في المؤتمر حكومة بغداد مسؤولية أي انتهاكات بحق أهل الموصل، سواء من قبل قوات الجيش العراقي أو قوات الحشد الشعبي أو قوات التحالف الدولي، وفق ما نقلته الصحيفة التركية.
وعبرت الأحزاب المشاركة عن دعمها للدور الذي تقوم به تركيا بالوقوف أمام المخططات الطائفية والعرقية ولحماية أمنها المهدد، رافضين التشكيك في هذا الدور.
وكانت معركة الموصل قد تسببت قبل بدئها بتوتر حاد بين بغداد وأنقرة وأدت إلى تراشقات كلامية واتهامات متبادلة خصوصا بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي،كما نشب خلاف بين تركيا و الحكومة العراقية بشأن وجود قواتها في معسكر بعشيقة شمالي العراق وحول من يجب أن يشارك في عمليات استعادة الموصل من تنظيم داعش الذي سيطر عليها في حزيران 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.