تشكيل لجنة تحقيق 6 تشرين الثاني2020 في مقتل المتظاهر عمر فاضل في البصرة

اقرت وزارة الداخلية، الجمعة، بمقتل المتظاهرالسلمي عمر فاضل في محافظة البصرة، فيما اكدت تشكيل فريق للتحقيق، متعهدة بمحاسبة المقصر.

وذكرت الوزارة في بيان (6 تشرين الثاني 2020)، انها “مستمرة في سياستها بالتعامل بشفافية مع الرأي العام حول الاحداث الجارية ، بأن قواتها الأمنية ملتزمة حرفيا بتوجيهات السيد القائد العام للقوات المسلحة والسيد وزير الداخلية بعدم حمل السلاح او إستخدامه فى التعامل مع المتظاهرين وان عمل هذه القوات يقتصر على توفير الحماية للمتظاهرين ، والالتزام بأعلى درجات ضبط النفس في هذا الإطار”.

واضاف البيان، “ان الوزارة اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة وشكلت فريق تحقيق متخصص بالتعاون مع مختلف الجهات الأمنية المعنية الأخرى ومنذ اللحظات الأولى التي وقع فيها حادث مقتل أحد المتظاهرين في محافظة البصرة والذي تزامن مع انطلاق تظاهرة في ساحة البحرية في المحافظة وسيتم التوصل إلى الحقيقة كاملة واعلانها بكل شفافية ووضوح للراي العام”.

وتابع، “وبناء على ذلك تعرب وزارة الداخلية عن أملها في أن يتحلى الجميع بروح المواطنة المسؤولة والالتزام بالقانون والنظام الى حين انتهاء التحقيقات، وستتم محاسبة المقصر اياً كان باقسى العقوبات وفقا للأطر القانونية”.

وقالت مصادر محلية في محافظة البصرة إن شاباً واحداً قُتل -على الأقل- فيما سقط العشرات مصابين بعد أن هاجمت قوة مسلحة حشداً من المتظاهرين كانوا يرومون العودة إلى ساحة البحرية، وهو مقر الاعتصام الرئيس في المحافظة منذ انطلاق انتفاضة مطلع تشرين الأول 2019.

وأظهرت مشاهد مصورة، الجمعة (6 تشرين الثاني 2020) حشود المتظاهرين وهم يحاولون التفرق بعيداً عن الرصاص.

وأكد مصدر طبي في مستشفى الفيحاء، أن “كوادر المستشفى استلمت بالفعل، جثة شاب، إضافةً إلى مصاب آخر”.

وفي مشهد آخر تناقله ناشطو المحافظة، تظهر “جثة الشاب عمر فاضل وهو من سكان قضاء الزبير” وفقاً لمعتصمين.، فيما يُظهر مشهد آخر، جانباً من تصوير أجواء مستشفى المدينة، حيث يعلو عويل سيدة قالت مصادر إنها والدة الشاب القتيل.

وفي الفيديو، يقوم أحد أصدقاء الشاب القتيل “عمر فاضل” باستخراج عشرين ألف دينار (15 دولار) وهوية أحوال مدنية، قال المتظاهر إنها “كل ما كان في حوزة عمر”.

من البصرة..مصطفى الكاظمي يدعو 5 تشرين الثاني2020 لتوفير الامن في البصرة وحماية كرامة الانسان وحفظ امن المتظاهرين

تشييع عمر فاضل

https://www.facebook.com/AliraqNet.Net/videos/1678042855710411

https://www.facebook.com/AliraqNet.Net/videos/772407983306112

المقالات والبحوث تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.