تفاصيل زيارات رئيس الوزراء السابع في العراق بعد 2003 الكاظمي الى الرياض وطهران وواشنطن!

كشف مصدر حكومي عراقي، عن جدول أعمال زيارات رئيس الوزراء السابع بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003 ، مصطفى الكاظمي، إلى كل من واشنطن وطهران والرياض خلال الشهر الحالي.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن المصدر قوله في تصريح صحفي، أمس الأربعاء، 15 تموز 2020، إن:

“الكاظمي سيبحث، خلال زياراته المرتقبة إلى الولايات المتحدة وإيران والسعودية، تقريب وجهات النظر بين واشنطن وطهران، والتخفيف من التوتر بين طهران والرياض، كما سيبحث مع المسؤولين في هذه الدول ضرورة إبعاد العراق عن الصراعات بينها”.

وأضاف أن “الكاظمي سيعمل على مسك العصا من المنتصف وسيحاول أن يصل إلى مراحل تُبعد خطر هذه الصراعات عن العراق على الأقل في فترة رئاسته للحكومة”.

وأشار إلى أن “الزيارات ستركز أيضا على دور هذه الدول في تخفيف التوتر في العراق والمنطقة”، مبينا أن “الزيارة الأهم ستكون إلى واشنطن لاستكمال الحوار الاستراتيجي بين البلدين”.

وكان السفير العراقي لدى السعودية، قحطان الجنابي، قد كشف أمس الأربعاء، عن زيارة “قريبة جدا” يرتقب أن يقوم بها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى السعودية، فيما أفادت وكالة “إرنا” الرسمية الإيرانية أن زيارة الكاظمي إلى طهران ستسبق زيارته إلى الرياض.

وقال الجنابي في تصريحات صحفية لوسائل إعلام عربية، إنه” من المؤكد حرص رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على زيارة المملكة، والسعودية هي من الدول الأولى التي ستكون ضمن برنامجه”، فيما تحفظ على تحديد موعد الزيارة، قائلا “ستكون في القريب العاجل “.

يأتي ذلك بعدما أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ، ان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، يعتزم القيام بثلاث زيارات خارجية خلال الأيام والأسابيع القليلة القادمة تشمل طهران والرياض وواشنطن، حيث نقلت عن مصادر رسمية و سياسية عربية قولها إن الكاظمي سيقوم بزيارات تشمل طهران والرياض وواشنطن، وزيارة طهران ستسبق زيارتي الرياض وواشنطن.

رئيس الوزراء السابع بعد 2003: سنعقد جلسات مجلس الوزراء في كافة المحافظات العراقية وبدأنا 15تموز2020 في البصرة!

المقالات والبحوث تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت