جون بولتون مستشار الامن القومي الامريكي يغادر تركيا من دون لقاء اردوغان

غادر مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، تركيا، اليوم الثلاثاء 8 كانون الثاني2019، بدون أن يلتقي الرئيس رجب طيب أردوغان، مما يشي بعمق التوتر بين واشنطن وأنقرة بشأن عدم المساس بقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة.

وعلى ما يبدو، أن مغادرة بولتون لأنقرة بدون لقاء مع أردوغان، جاءت بعد فشله في الحصول على ضمانات من أنقرة بعدم مهاجمة قوات سوريا الديمقراطية في حال الانسحاب الأميركي من سوريا.

ونفت تركيا أن يكون أردوغان تعهد لنظيره الأميركي دونالد ترامب “بحماية” المقاتلين الأكراد في سوريا كما أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وقال الناطق باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين: “في ما يتعلق بتصريحات بومبيو، من غير الوارد على الإطلاق أن تكون مثل هذه الضمانة أعطيت خلال محادثات (بين أردوغان وترامب) أو عبر قنوات أخرى”.

وفي مقال رأي نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، قال أردوغان إن تركيا ملتزمة بـ”دحر تنظيم داعش والجماعات الإرهابية الأخرى” في سوريا، في إشارة على ما يبدو إلى قوات سوريا الديمقراطية.

وتتشكل قوات سوريا الديمقراطية في الأساس من وحدات حماية الشعب الكردية، التي تعتبرها أنقرة جماعة إرهابية وامتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور منذ سنوات في تركيا.

جون بولتون – دونالد ترامب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.