حكومة كربلاء :المحافظة تنهي كافة الاستعدادات لنقل الصلاحيات قانونا

جاسم الفتلاوي
جاسم الفتلاوي

العراق نت / كربلاء
أكدت حكومة كربلاء المحلية ، السبت ، ان المحافظة أنهت كافة الاستعدادات  لنقل  صلاحيات الوزارات إلى المحافظة بعد قرب الخامس من شهر اب الحالي  لممارسة دورها التي هيئها لها القانون لخدمة المواطن ، فيما طالب مجلس كربلاء الدوائر المشمولة بنقل الصلاحيات لها تفعيل المادة ( 45 ) من القانون رقم ( 19 ) لسنة 2013 .
وقال نائب محافظ كربلاء الأول جاسم الفتلاوي لـــ” العراق نت “،  بعد “أيام سندخل ضمن الفترة القانونية لنقل الصلاحيات من الوزارات إلى المحافظات ، والمحافظة مستعدة تماما لنقل هذه الصلاحيات ، ونمارس دورنا كحكومة محلية هيأ لها القانون خدمة المواطن “.
وأضاف ان “قسم من الملفات أصبحت جاهزة اليوم  لنقل هذه الصلاحيات “. وأشار إلى ان “ثلاث وزارات ليست لدينا مشاكل فيها ضمت الصحة ، والتربية ،  والبلدية  ، لوجود مديريات عامة فيهما ، وملفاتها أصبحت شبه جاهزة  “.
وتابع  ان “الحكومة المحلية ننتظر الوقت القانوني حتى نبدأ نقل الصلاحيات “، مؤكدا ان “قسم من الصلاحيات تنتقل بشكل فوري ، وأخرى تحتاج إلى فترة لنقلها بشكل كامل “.
من جانبه طالب رئيس اللجنة القانونية في مجلس كربلاء محفوظ التميمي ، بتخويل المحافظ عقيل الطريحي لإدارة الدوائر المشمولة بالمادة (45) إلى حين إجراء إكمال التعديلات على القوانين الاتحادية التي تتعارض مع المادة (45) في القانون رقم (19) لسنة 2013 “.
وأضاف لـــ” العراق نت “،  ان “الهدف من هذه المطالبة هو توفير الأساس القانوني لمحافظ كربلاء من اجل تفعيل المادة (45) في الوقت الذي حدده القانون  “. وأشار إلى ان “الدوائر المشمولة بنقل الصلاحيات هي ثمان وزارات ضمت،  الصحة ، والعمل والشؤون الاجتماعية ، والأعمار ، والبلديات  ، والمالية ، والرياضة والشباب ، والتربية  ، والزراعة “.
إلى ذلك شارك محافظ كربلاء عقيل الطريحي، اليوم ” في الاجتماع الثامن من الدورة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم والذي عقد ، في العاصمة بغداد، برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر ألعبادي وحضور وزير الدولة لشؤون المحافظات وجميع الوزراء المعنيين بموضوع نقل الصلاحيات ومحافظين ورؤساء مجالس المحافظات العراقية عدا إقليم كردستان “.
وقال مصدر حكومي مطلع لـــ” العراق نت “، ان “الاجتماع نوقش التعديلات المقترحة على قانون (21) لسنة 2008 وتعديلاته من قبل اللجنة الوزارية المشكلة على وفق قرار مجلس الوزراء رقم (62) لسنة 2015

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.