رئيس الحكومة العراقية الخامسة بعد 2003 حيدر العبادي: ايران تختار النخب والحكومات في العراق

كشف رئيس الوزراء العراقي الخامس بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003 رئيس المكتب السياسي لحزب الدعوة الاسلامية، حيدر العبادي، عن وجود نفوذ إيراني في العراق يمارس تشكيل الحكومات واختيار النخب الحاكمة، قائلاً إن “هذا الأمر يثير الحزن لديه”.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن العبادي قوله، إن “هناك نفوذاً في العراق لعدة دول”، مؤكداً “رفضه عمل أجهزة بعض الدول إن كانت من الولايات المتحدة أو إيران أو السعودية في التأثير على تشكيل الحكومات في بلاده”.

وأوضح العبادي أن “التدخل الخارجي في الحياة السياسية في العراق جاء نتيجة الضعف والصراع (الداخلي)، وتقديم المصالح الخاصة على المصالح العامة”، داعياً إلى “وحدة وطنية ليست ضد دول الجوار، بل للتعاون من أجل المصالح الداخلية”.

محذراً من أن “تكون للقوى العراقية المسلحة رأياً وقراراً سياسياً تنحاز به لصالح جهة سياسية ضد أخرى”، مؤكداً أن ذلك “سيؤدي إلى صراع بين تلك القوى من أجل مصالحها ضد مصالح المواطن”.

وتابع العبادي: “أي مسؤولية أمنية داخل البلد هي من صلاحيات السلطة المدنية، هؤلاء (القوات المسلحة العراقية والحشد الشعبي) لا يجوز أن يتدخلوا في تنصيب الوزارات، تنصيب الحكومة.. أن لا يدخلوا في الصراع السياسي.. هذا خطر على البلد.. لا نريد أن تسيطر على هذا البلد جماعات مسلحة متناحرة تفتش عن مصالحها السياسية فقط ضد مصالح المواطن”.

ابراهيم الجعفري- علي اكبر ولايتي
قاسم سليماني- نوري المالكي- ياسر عبد صخيل المالكي صهر نوري المالكي
علي خامنئي- نوري المالكي
عادل عبد المهدي- حسن نصر الله- محمد علي تسخيري/بيروت1990
عادل عبد المهدي -عبد العزيز الحكيم -هادي العامري- الحرب العراقية الايرانية
سامي المسعودي- هادي العامري- فالح الفياض- عادل عبد المهدي ذكرى تاسيس الجيش العراق 98

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.