خلت من بيان لاية الله السيستاني!..خطبة المرجعية رقم 21 الجمعة 21 شباط 2020 منذ انطلاق انتفاضة تشرين اكتوبر2019

تحدث وكيل آيات الله، مراجع الدين الشيعة في مدينة النجف خلال خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت في الصحن الحسيني في كربلاء دون ان يقرأ بيان بأسم آية الله علي السيستاني على خلاف بقية الجُمع منذ إنطلاق انتفاضة تشرين الاول/ اكتوبر2019.
وقال أحمد الصافي خلال الخطبة الثانية من صلاة الجمعة لهذا اليوم 21 شباط 2020، التي أُقيمت في الصحن الحسيني في مدينة كربلاء:
نود ان نستعرض طبيعة حياة الامام علي عليه السلام وعلاقته بالنبي (صلى الله عليه واله) والفتن والتوجيهات وغير ذلك، مبينا ان الامام عليه السلام دخل عليه ذات يوم رجل اسمه الحارث وبدأ يرادده بأمر، فاجابه الامام بالمقولة الرائعة والخالدة قائلا له (ياحارث انك ملبوس عليك، وان الحق والباطل لا يعرفان بالناس، ولكن اعرف الحق تعرف اهله، واعرف الباطل تعرف من اتاه).

واضاف:

ان الملبوس هو من تشتبه عليه الامور بسبب قصور او تقصير، لافتا الى ان الامام اراد ان يرفع هذه المسألة فبين ذلك بايجاز، موضحا ان الاستدلالات على المعارف في وسائل المعرفة التي نملكها تختلف، وان الامام اراد ان يفهم هذا القائل الى امر يعنى به الجميع مفاده ان اي شخص عندما يتخذ موقفا معينا او يعتقد به فان امامه عدد من الوسائل التي يتعامل بها مع المعرفة، وعليه سلوك الطريق واستخدام الوسيلة التي تبقيه غير متزلزل امام اي ظرف يمر به.

واضاف:

ان هنالك طريقان احدهما خطأ والاخر صحيح، مبينا ان هنالك واقع يمثل الحق وان هنالك من يتلبس بهذا الواقع لكن لا يعرف ان كان صادقا ام كاذبا، فينظر الشخص الى الواقع من خلال هذا المتلبس وتتولد عنده حالة من الفهم الخاطئ لا يشعر بها الا حينما يتزلزل وتبدأ عنده حالة من الريبة والشك ويتبين لديه انه غير مكتنز او مملوء من الحق لانه كان مشتبها بحالة من الحق وليس الحق وهو في هذه الحالة ملبوس عليه.

وتابع:

ان الامام امير المؤمنين عليه السلام يؤكد ان هذه الطريقة بالفهم خاطئة، وان الحق لا يعرف من خلال الرجال، مشيرا الى ان افضل طبقة بالبشر هم الانبياء ولو فرضنا اننا نعيش في زمن النبي فيكون الاستدلال على انه نبي من خلال معرفة الحق ومن ثم تتم مقارنة دعوته بذلك الحق، لافتا الى ان العلماء يؤكدون على ان فائدة المعجزة في ان الله تبارك وتعالى زود النبي بها وهي مطابقة للدعوى وبالتالي فان الشخص عرف الحق وعرف ان هذا النبي نسب نفسه الى الله وان الله تعالى صدقه بذلك، وكل ما جاء به بعد ذلك فهو حق.

واكد :

على ان حصانة الانسان بمعرفة الحق لان ذلك يؤدي الى معرفة اهل الحق خصوصا ان هنالك من يدعي الحق وهناك من يأخذ جزء منه، كما ان هنالك مكاسب اقتصادية وسياسية واجتماعية وكل شخص يريد ان يصل لها بطريقته الخاصة، مستدركا ان حماية الشخص لنفسه وقدرته على التمييز بين الامور وكشف المزور والمدعي عن الحقيقي من خلال الحق.

ولفت أحمد الصافي، الى ان البعض يكون موقفه في الصباح يختلف عن موقفه في المساء لانه لم يعرف الحق وانما عرف الناس وتصور بان الحق يدور مدار الناس، مستدركا ان معرفة الانسان للحق والباطل كمعرفته للدواء والسم، مشيرا الى ان على الانسان حينما يعرف الحق لا يهتم ان اتبع الحق قليل ام كثير، مستشهدا بقوله تعالى (أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ).

كلمة السيستاني رقم 1 في 4 تشرين الاول منذ انطلاق المظاهرات مطلع تشرين الاول/ اكتوبر2019

كلمة السيستاني رقم 12 اليوم 20 كانون الاول2019 منذ انطلاق المظاهرات السلمية في العراق مطلع تشرين الاول اكتوبر2019

طلاب عاهدنة الوطن ما نترك الساحة..النجف الجمعة 21 شباط 2020 ..كورونا وصلت للدرب..البرلمان الي سرق محد طلع حسه..يا صحة الذلة..

طلاب عاهدنة الوطن ما نترك الساحة..النجف الجمعة 21 شباط 2020 ..كورونا وصلت للدرب..البرلمان الي سرق محد طلع حسه..يا صحة الذلة..

Gepostet von ‎AliraqNet العراق نت‎ am Freitag, 21. Februar 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.