خيـّوه بنت الديرة.. تعود بعودة حميد البصري لـ العراق.. خالدة.. سعدون جابر!”فيديو”

سعدون جابر

يواجه الفنان العراقي الكبير سعدون جابر اتهامات بأخفاء اسم ملحن أشهر أغانيه ”خيوه بنت الديرة“. جابر الذي يعد أفضل مطربي العراق فترة ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

حميد خلف البصيري هو من لحن الأغنية
فقد كشف الموسيقار، حميد خلف البصري، أنه هو من لحن الأغنية التي أدتها زوجته الفنانة شوقية العطار في سبعينيات القرن الماضي، قبل أن يسجلها الفنان سعدون جابر باسمه مستغلًا وجود تلك العائلة الموسيقية خارج العراق لكونها محسوبة على المعارضة العراقية آنذاك.

وبعد كل تلك السنين، ظهر أن هناك خلافًا على الأغنية الشهيرة التي يحفظها كثيرون ممن عاشوا تلك الحقبة بوصفها من معالمها الفنية التي كان لفناني العراق دور رئيسي في رسمها.

بداية القصة
بدأت القصة عندما أدى البصري برفقة زوجته وابنته المغنية الشابة أيضًا بيدر حميد البصري، الأغنية ذاتها من منزلهم في مكان إقامتهم في لاهاي بهولندا بمناسبة عيد الفطر2019.

شهرة وخلود الأغنية
وكتبت بيدر التي انخرطت في عالم الغناء شأن والدتها وحققت شهرة لافتة في أوروبا والعالم العربي، توضيحًا عن الأغنية قالت فيه: ”(خيوه بت الديرة) هذا العمل لحنه والدي د.حميد البصري قبل حوالي 50 عام وغنتها والدتي شوقية العطار، ومازال الناس يحبون الأغنية جداً ويرددونها ليس فقط في العراق وإنما في الوطن العربي أيضا.. شعر الموال للشاعر عبدالجبار عاشور و شعر الأغنية لـ(ذياب كَزار) (أبو سرحان) هذه اللحظات علها تخلق الفرحة لقلوب العراقيين والأمل بالتغيير نحو حياة أفضل يعمها السلام.. محبتنا لكم و كل عام وانتم بألف خير“.

حسم الجدل
وبعد جدلا واسعا والرسائل خرج الأب الثمانيني ليوضح الحقيقة ويتهم الفنان سعدون جابر بالاستيلاء على الأغنية إبان حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين!.

وقال البصري، موضحًا: ”نشكر كافة من غمرنا بحبه وإعجابه بما قدمناه في فيديو العيد (خيوه بت الديرة ) والذين بلغ عددهم الآلاف عبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي.

كشف الحقيقة
وأضاف: ”وفاءً وتقديرًا لعشرات الرسائل التي تسأل عن عائدية لحن أغنية (خيوه بت الديرة ) أود أن أؤكد أنني حميد البصري ملحنها منذ سنة ١٩٧١ ضمن أوبريت (السابلة) وهي من تأليف شاعر الأغنية نفسه (أبو سرحان) الذي رفضت الدوائر الرسمية للنظام آنذاك إنتاجه.. وقد غنتها زوجتي الفنانة شوقية العطار عشرات المرات في حفلات جماهيرية في العراق وسوريا قبل أن تسجلها رسميًا في تلفزيون سوريا عام ١٩٨١“.

اتهامات
واختتم توضيحه بالقول: ”كان الفنان سعدون جابر قد طلبها (الأغنية) مني في العراق قبل أن نغادره مرغمين كوننا من المعارضين للنظام، وقد أبلغته برفضي لذلك، كون الأغنية خاصة بالفنانة شوقية ضمن أوبريت (السابلة) وبعد إذاعة الأغنية من قبل التلفزيون السوري استغل سعدون جابر وجودنا خارج العراق، فسجلها دون علمي ودون ذكر اسمي كملحن بحجة كوني من المعارضة“.

خيوه بنت الديرة، الموال للشاعر عبدالجبار عاشور وكلمات الاغنية لـ ذياب كزار ” ابو سرحان” و تلحين حميد البصري

خيو بنت الديرة … خيو حلوة صغيرة
خيو يامشيتها … خيو كنها طويرة
خيو عدها قصيبة … خيو شقرة طويلة
خيو ليرة وتلهث … خيو حدر الشيلة
خيو ورقات الخس … خيو كفوف الترفه
خيو دورة محبس … خيو رسم الشفة
خيو يا ضحكتها … خيو ماي وجوري
خيو يا ركبتها … خيو جالفرفوري
خيو بنت الديره … خيو حلوة صغيرة
خيو يا مشيتها … خيو مثل الطيرة

حميد البصري – شوقية العطار- بيدر حميد البصري

سعدون جابر- عطا الله حنا

من القدس..سعدون جابر يعد بزيارة غزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.