دعوة لاطلاق سراح بيوار حلمي مدير قناة NRT في دهوك

بيان صادر عن المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)

“حقوق” يطالب بالافراج الفوري عن مدير قناة NRT في دهوك ويرفض سياسة الترهيب

يدين المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، تهديدات رئاسة حكومة إقليم كردستان، للمؤسسات الإعلامية في الإقليم، خاصةَ بعد إغلاق مكتب قناة “NRT” في محافظة دهوك واعتقال مدير المكتب بيوار حلمي، بسبب تغطية الأحداث الجارية في الإقليم.

وفي الوقت الذي يرفض به المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، سياسة الترهيب والتهديد والوعيد التي تتبعها رئاسة حكومة اقليم كردستان، مع الصحفيين والمتظاهرين، فإنه يطالب الجهات ذات العلاقة في الحكومة الاتحادية والإقليم بتوفير بيئة صحفية ملائمة في تغطية الأحداث داخل محافظات الإقليم، والإفراج عن المعتقلين فوراَ.

وقال مدير قناة “NRT” شوان عادل في اتصال هاتفي مع المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، انه “بعد تغطية القناة يوم السبت الماضي الموافق (26 كانون الثاني 2019) لمظاهرات واحتجاجات وحرق القاعدة العسكرية للقوات التركية في محافظة دهوك أقدمت القوات الأمنية على إغلاق مكتب قناة “NRT” الكردية في محافظة دهوك، وإخلائه”، مؤكداً إن “القوات اعتقلت مدير المكتب بيوار حلمي، على خلفية تغطية الاحداث الاخيرة”.

ونوّه عادل، الى ان “هذا الاغلاق يأتي بعد تهديدات رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، باتخاذ إجراءات صارمة ضد أي قناة تنقل وتغطي الاحداث في محافظة دهوك”.

ويدعو المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، الصحفيين والمتظاهرين الذين تعرضوا للاعتقال ويتعرضون للتهديد الى الاتصال بالمركز بهدف تسجيل دعوى قضائية، وفغيما بتعهد المركز بتوفير فريق من المحامين لتلك الدعاوى.

info@icsfs.org

07713331142

07823331142