دعوة من الحشد الشعبي الى الكاظمي واخرى من الصدر لمحافظ ذي قار بالاستقالة بعد فاجعة مستشفى الحسين!

هاجم القيادي في الحشد الشعبي النائب عن تحالف الفتح بزعامة هادي العامري، يوسف الكلابي، الثلاثاء، رئيس مجلس الوزراء السابع بعد إحتلال العراق سنة 2003 مصطفى الكاظمي، على اثر فاجعـة حريق مستشفى الإمام الحسين التعليمي في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.
وقال الكلابي في مؤتمر صحفي :

” اسأل رئيس الوزراء بوضوح ، ومنه اوجه السؤال الى رؤساء الكتل السياسية عموما والاحزاب الشيعية بالاخص ، هل استطعت ان تحقق ايا من هذه المحاور الثلاثة ، انتخابات مبكرة ومعالجة وباء كورونا وتحقيق الامن للمواطنين “؟.
واوضح ان:

” محافظات الوسط والجنوب لا امن فيها ، ومايحدث يوميا من حوادث ونزاعات عشائرية وعمليات اغتيال تحت مرأى ومسمع الحكومة “.
واضاف مخاطبا رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي :

” انا ناصح صادق لك يارئيس الوزراء ، ادعوك مخلصا قدم استقالتك لانك لم ولن تستطع ادارة البلد خلال هذه السنة ، قدم استقالتك واحفظ كرامتك وكرامة حكومتك “، مبينا ان ” ماحدث من بعض وزارئك خروقات كارثية وعدم حضورهم الاستجواب والاستضافة امام البرلمان وازدياد ملفات الفساد وتدني مستوى الامن وعدم احترام رجال الامن والجيش ، وعودة تحركات داعش ونشاط خلاياها في الغربية وكركوك ، وضعف في هيبة الدولة التي اصبحت مخزية ، دليل على الفشل الحكومي “.
وتابع القول:

” ادعوك صادقا لان تقدم استقالتك فورا ، كما وقفتم في مجلس الوزراء واعتبرتم جميعا ان وزير الصحة السابق حسن التميمي هو المقصر في حريق مستشفى ابن الخطيب ، اليوم لا مقصر غيرك انت الكاظمي وحكومتك “.
وتحدث عضو لجنة النزاهة النيابية ان ” حريق مستشفى الحسين التعليمي فيه محور امني ومحور صحي واهمال خدمي فاضح من كافة الدوائر المحلية ، لذلك من يقبل على نفسه هذه الكارثة ، لا يمكن ان نأتمنه على حياة ابناء الشعب العراقي ، قدم استقالتك وتوكل على الله ، لا تستمع الى من يريد ان يمرر مصالحه من خلالك فقط “.

من جانبه دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بإقالة محافظ ذي قار أحمد الخفاجي.

وقال الناطق الإعلامي بأسم الصدر، صالح محمد العراقي (13 تموز 2021):

“كخطوة أولى، لابد من العمل على إقالة محافظ الناصرية فورا وخصوصا بعد إقالة مدير صحة الناصرية”.

واضاف:

“ثم العمل على إرجاع هيبة الدولة في الناصرية وأمنها واستقرارها، ثم العمل على تطبيق الأنظمة الصارمة داخل المستشفيات الحكومية في جميع المحافظات”.

وختم بـ “#اقالةمحافظالناصرية_مطلبنا”.

ودعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الثلاثاء، الحكومة الى السعي الفوري والجاد والحازم لمعاقبة المقصرين بمسـألة حرق المستشفيات.

وذكر الصدر في تدوينة (13 تموز 2021)، انه “على الحكومة السعي الفوري والجاد والحازم لمعاقبة المقصرين بمسألة حرق المستشفيات سواء في الناصرية أو غيرها من المحافظات أيا كان انتماؤهم.. وإلا فإن الحكومة بصغيرها وكبيرها هي المسؤولة عن ما يحدث”.

واضاف “وكذا الاسراع في إعلان نتائج التحقيق بالسرعة القصوى وأن لا يكون مصيرها مصير ما احترق من مستشفيات سابقا .. وإلا كان لنا تصرف آخر بما يحفظ للشعب سلامته وكرامته”.

وأعلنت السلطات العراقية مصرع العشرات على الأقلّ في حريق اندلع في قسم مخصّص لعزل المصابين بكورونا في مستشفى بمدينة الناصريّة، في مأساة تأتي بعد شهرين ونصف على مصرع أكثر من 80 شخصاً بحريق مماثل اندلع في مستشفى أبن الخطيب في بغداد.

وقال الناطق باسم دائرة الصحّة في محافظة ذي قار حيدر الزاملي إنّ:

الحريق اندلع في مركز عزل مرضى كوفيد-19 ضمن المبنى الرئيسي لمستشفى الإمام الحسين التعليمي في وسط مدينة الناصرية (300 كلم جنوب بغداد) وأسفر في حصيلة غير نهائية عن 52 قتيلاً و22 جريحاً، مشيراً إلى أنّ مركز العزل الذي احترق كان فيه 70 سريراً.
ووفقاً لمصدر في دائرة الصحّة في المحافظة فإنّ الحريق نجم عن انفجار اسطوانات أوكسيجين. وإذا صحّت هذه المعلومات تكون هذه المأساة نسخة طبق الأصل عن تلك التي وقعت في مستشفى ابن الخطيب في بغداد في نهاية نيسان ونجمت أيضاً عن سوء تخزين اسطوانات الأوكسيجين التي يستخدمها مرضى كوفيد-19.

وعزت مصادر سبب الحادث إلى الإهمال الذي غالباً ما يكون مرتبطاً بالفساد في بلد تعاني مستشفياته من حالة سيّئة وهاجر عدد كبير من أطبّائه بسبب الحروب المتكرّرة منذ أربعين عاماً.
وكان العراق معروفاً حتّى ثمانينيات القرن الفائت بمستشفياته في العالم العربي وبجودة خدماتها ومجّانيّتها. لكنّه بات اليوم يعاني تدهوراً على هذا الصعيد وسط ضعف تدريب كوادره الصحيّين وقلّة موارد وزارة الصحّة التي لا تتجاوز 2% من مجمل موازنة الدولة.

وأعلنت وزارة الداخليّة في نيسان اندلاع سبعة آلاف حريق بين كانون الثاني وآذار، كان سبب غالبيتها احتكاكات كهربائية في متاجر أو مطاعم أو مبان، فيما تضرب البلاد حالياً موجة حرّ تجاوزت الخمسين درجة مئوية.

فيديو..صحة ذي قار: ارتفاع حصيلة حريق مستشفى الإمام الحسينالى 64 شهيدا و50 جريحا

https://www.facebook.com/AliraqNet.Net/videos/2251521524998300

فيديو..ارتفاع اعداد #الضحايا في حريق كرفانات مخصصة لعزل المصابين بفايروس #كورونا في #مستشفى الإمام الحسين التعليمي بمدينة #الناصرية مركز محافظة #ذي_قاراليوم الاثنين12 تموز 2021الى أكثر من 50 ضحية.

https://www.facebook.com/AliraqNet.Net/videos/867385650798245