دولة القانون بزعامة نوري المالكي: بديل محمد توفيق علاوي من نفس الكتلة الاكبر!

قالت النائبة عن ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، عالية نصيف، السبت، أن بإمكان رئيس الجمهورية برهم صالح تكليف مرشح آخر من الكتلة الأكبر وفق المادة 76 ولايمتلك السلطة المطلقة في التصرف بخلاف ذلك.

وبيّنت نصيف في بيان اليوم 29 شباط 2020، أن “البعض يفسر المادة 76 من الدستور بشكل مغلوط تماما، واعتقادهم بأن رئيس الجمهورية يمتلك سلطة مطلقة في تكليف بديل لرئيس الوزراء المكلف في حال تأخر انعقاد جلسة البرلمان لمنح الثقة للتشكيلة الوزارية الجديدة أو انعقادها وعدم حصول التشكيلة الوزارية على ثقة البرلمان”.

وأوضحت، ان “رئيس الجمهورية يمتلك حق التكليف وفق سياقات المادة 76 من الكتلة الاكبر ولا يحق له الانفراد بالاختيار كما يسوق البعض في تفسيراتهم المدفوعة الثمن، وفي حال عدم انعقاد جلسة مجلس النواب لمنح الثقة للتشكيلة الحكومية لايحق لرئيس الجمهورية تكليف شخص آخر بتشكيل الحكومة وفق إرادته وخارج السياق الدستوري “.

وتابعت نصيف، ” أما في حال انعقاد جلسة مجلس النواب وعدم حصول الكابينة الوزارية على ثقة المجلس، يجب تكليف (مرشح آخر) من قبل رئيس الجمهورية خلال خمسة عشر يوماً وفق ما نصت عليه الفقرة (خامسا) من المادة ٧٦ من الدستور، والمرشح الآخر يجب أن يكون من الكتلة الأكثر عددا (الوارد ذكرها في الفقرة أولاً من المادة ٧٦) ، وهذا هو المقصود بالمرشح الآخر “.

واضافت، “وبالتالي فإن تفسير بعض القانونيين للمادة ٧٦ ليس صحيحاً، فرئيس الجمهورية لايمتلك السلطة المطلقة في تكليف مرشح آخر بناءا على قرار فردي وشخصي، بل هو ملزم بتطبيق الدستور واختيار مرشح من الكتلة الأكبر “.

البرلمان يأجل التصويت على محمد توفيق علاوي رئيسا سابعا في العراق بعد 2003 الى الاحد 1 اذار2020

محمد الحلبوسي: لم ارسل كتابا رسميا الى برهم صالح يحدد البناء الكتلة الاكبر وانما ارسلت 3 وثائق من 2018 مثبت فيها البناء الكتلة الاكبر!؟

عالية نصيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.