رئيس الوزراء الخامس في العراق بعد 2003: لا مانع من عودتي شريطة موافقة المتظاهرين!

كشفت المتحدثة باسم ائتلاف النصر آيات مظفر، الثلاثاء 3 اذار 2020، عن وضع رئيس الوزراء الخامس في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003 رئيس المكتب السياسي لحزب الدعوة الإسلامية حيدر العبادي شرطا وحيدا مقابل تسلم رئاسة الوزراء مجددا.

وقالت المظفر في تصريح صحفي، إن “رئيس الائتلاف حيدر العبادي يرفض التكليف لرئاسة الوزراء في حال ترشيحه من قبل الكتل السياسية”.

وأضافت، أنه “سيوافق على ذلك اذا كان ترشيحا من الشعب والجماهير المحتجة”.

وكان النائب عن تيار الحكمة اسعد المرشدي كشف، الثلاثاء 03 اذار 2020، عن استلام رئيس الجمهورية برهم صالح، طلبات ترشيح شخصيات لرئاسة الحكومة المقبلة من جهات مختلفة.

وقال المرشدي، إن:

آيات مظفر: توفيق علاوي مرشح سائرون والفتح.. وحيدر العبادي غير مقتنع بسلوك مقتدى الصدر الإزدواجي!

“هناك مشاورات مع رئيس الجمهورية برهم صالح، من أجل الإسراع باختيار مكلف قادر على تشكيل الحكومة جديدة”، مبيناً أن “رئيس الجمهورية برهم صالح استلم طلبات لترشيح شخصيات معينة لرئاسة لحكومة الجديدة، وهذه الطلبات قُدمت له من قبل بعض المتظاهرين، ومنظمات المجتمع المدني، وغيرها”.

وأوضح، أن “هناك مقترحاً لرئيس الجمهورية برهم صالح، بأن يقدم أكثر من مرشح لرئاسة الحكومة الجديدة، ويتم اختيار أحدهم من قبل الزعامات الوطنية ومن ذوي الخبرة”.

57 شهيدا وجريحا حصيلة اولية لمظاهرات الجمعة 2018 في البصرة

وكان رئيس مجلس الوزراء المكلف البرلماني والوزير السابق، محمد توفيق علاوي، قد قدم فجر الاثنين 2 اذار 2020 ، اعتذاره عن التكليف للرئيس الخامس في العراق بعد 2003 القيادي في الإتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح الذي وافق عليه وتعهد بتسمية بديل عنه خلال 15 يوماً.

بعد ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية، بياناً، عقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية.

برلماني: نشكر الذين غلبوا مصلحة الوطن على المصلحة الحزبية والشخصية ولم يصوتوا لمحمد توفيق علاوي!

ايات مظفر – حيدر العبادي

المقالات والبحوث تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.