رئيس الوزراء السابع بعد2003 الكاظمي يشكل لجنة للتحقيق في مقتل 2 من المتظاهرين واصابة 11 في ساحة التحرير الاحد 25 تموز2020 ببغداد

وجّه رئيس الوزراء السابع في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003 مصطفى الكاظمي، الاثنين، بفتح تحقيق فوري بشأن احداث ساحة التحرير في العاصمة بغداد.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول في تصريح للوكالة الرسمية 27 تموز 2020، إن:

“رئيس الوزراء وجّه بفتح تحقيق فوري بأحداث ساحة التحرير بشكل دقيق”، مؤكدا “التنسيق مع قيادة عمليات بغداد والقطعات الموجودة لحماية المتظاهرين”.

شلع قلع كلهم حراميه! مدينة الصدر في العاصمة العراقية بغداد يوم الاحد 26 تموز2020

شلع قلع كلهم حراميه!مدينةالصدرفي العاصمة العراقيةبغداديوم الاحد26 تموز2020

Gepostet von ‎AliraqNet العراق نت‎ am Montag, 27. Juli 2020

وتابع، “نطلب من المتظاهرين عدم الاقتراب من القوات الأمنية وممارسة حقهم في التظاهر والمطالبة بالحقوق”، لافتا إلى أن “أي دماء تراق سواء من القوات الأمنية أو المتظاهرين هي خسارة للعراقيين جميعا”.

وأشار إلى أن “التوجيهات واضحة ودقيقة للقوات الأمنية بتوفير الحماية للمتظاهرين والدفاع عنهم”، مبينا أن “هناك البعض أراد أن يجر التظاهرات إلى أهداف أخرى غير المطالبة بالحقوق التي كفلها الدستور العراقي”.

وأعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، اليوم الاثنين، حصيلة ضحايا الاحتجاجات في ساحة التحرير مساء أمس.

وقالت المفوضية في بيان إن:

لحظة مقتل المتظاهر مهدي التميمي 26 تموز2020 اثناء توثيق الإعتداء على الخيم بين ساحتي الطيران والتحرير وسط العاصمة العراقية بغداد

لحظة مقتل المتظاهر مهدي التميمي 26 تموز2020 اثناء توثيق الإعتداء على الخيم بين ساحتي الطيران والتحرير وسطالعاصمة العراقية بغداد

Gepostet von ‎AliraqNet العراق نت‎ am Sonntag, 26. Juli 2020

“المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق ومن خلال فرقها الرصدية، وثقت الاحداث التي جرت في ساحة التحرير ببغداد مساء الاحد 26 تموز 2020 ، نتيجة للتصادمات الحاصلة بين القوات الامنية والمتظاهرين”.

وتابعت، أن :

“التصادمات ادت الى استشهاد (2) من المتظاهرين واصابة (11)، إصابة البعض منهم خطيرة، إضافة الى اصابة (4) من القوات الامنية، وحرق (8) خيم نتيجة استخدام الرصاص الحي والمطاطي والصجم والغازات المسيلة للدموع”.

رئيس اللجنة الامنية البرلمانية محمد رضا الحسيني: التحقيق في قضية هشام الهاشمي يتطلب وقتا طويلا!

آية الله خامنئي: المرجعية الشيعية والحشد الشعبي نعمتان على العراقيين المحافظة عليهما!

لطيف سلمان
لطيف سلمان
مهدي التميمي

المقالات والبحوث تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.