رادود شيعي في التلفزيون الرسمي السعودي!؟

طوالَ فترة حكم حزب البعث ..العراق.
لَمْ يحدث أَنْ آستَضافَ التلفزيون العراقي أي ( رادود) شيعي!
مَعَ أنّ العراق أغلبه شيعة. والعراق هو منبع التراث الشعبي الحسيني العلوي. والعراق هو المصدر الأوّل ل( مراثي) أهل البيت عليهم السلام..فما سبب ذلك؟

أكثر من 95% من شعراء العراق ( الفصحى والشعبي) هم من الشيعة. و مع ذلك لم يسمح نظام صدام بآستضافة شاعر عراقي واحد يتحدّث عن شعر ( الرثاء الحسيني)!

الموسوعة الفرنسية تكتب عن الشاعر الشعبي العظيم ( الحاج زاير) والإعلام العراقي البعثي.. لا يعرف شيء عنه! الحاج زاير.. هو صاحب الردّة الشهيرة؛ جينه ننشد كربله مضيّعينها// بيها زينب گالوا ميسْرينها.

الجهل والحقد الطائفي هو السبب وراء ( منع وإلغاء) أي حديث عن المراثي الحسينية في عراق صدام. وصدام ونظامه هو السبب الرئيس في تنامي ظاهرة ( اللطم) التي يعيشها العراق منذ سقوط صدام الى الْيَوْم .

الحاج زاير والحاج عبدالأمير الفتلاوي ومئات آخرين من ( شعراء المراثي الحسينية) هم في نفس الوقت شعراء غزل وغناء رائع.

وهناك فئة جمعت ( الغناء والرثاء)..
ياس خضر
فاضل عواد
زهور حسين
صديقة الملّاية
سعدي الحلّي
كلّ هؤلاء كانوا ( رواديد ) في فترة من عمرهم..بل كان عندي ( كاسيت) للمرحوم عبدالرضا الرادود وهو يُغنّي في حفلة خاصّة ( عرس).

داخل حسن
حضيري ابو عزيز
عبادي العماري وآخرين كُثُر من المغنّين.. لهم ( ردّات ولطميّات) حسينية.

في كثير من الأحيان لا تستطيع التمييز بين ( ألحان) الردّات الحسينية وألحان الأغاني الشهيرة..أتذكّر ردّة شهيرة..عن علي الأكبر بن الإمام الحسين ع: شَعْ الأكبر مثل سهيل بليل//. صاح إلها يالخيّاله يالله يالله ياويل وراواها الويل يا يابه راواها الويل.
وهي ذات الإيقاع واللحن لأغنية دلال شمالي ( مُغنّية حزب البعث الشهيرة) في أغنيتها الأشهر / لَهْجُر گصرك وآسكن بيت الشَعَر.

بل أكثر من ذلك..
كان في النجف قاريء مراثي حسينية ( روزخون) سرسري..
راهَنَ أصدقاءه ..أّنه يستطيع أَنْ يقرأ أغنية عبدالحليم حافظ في صحن الأمام علي ع.. على المنبر .. وبالفعل / قرأ على المنبر ( بطريقة النعي الشهيرة) كلمات أغنية الهوا هوايا.. لعبدالحليم حافظ والناس يبكون!

شعراء الردّات الحسينية..لم يكن كلّ شعرهم رثاء وبكاء..للمرحوم عبدالحسين أبو شبع ( وهو شاعر الرثاء الحسيني الأشهر في العصر الأخير)..طُلِبَ منه أَنْ يرثي أحد مراجع الدين في النجف..وكان المرجع من أهالي تبريز. فَقالَ عبدالحسين أبو شبع ( رحمه الله) ساخراً..

إنهدم ركن الدين من تبريزها /// وگامَتْ الأُمّة تُحُكّ ابطيزها 😂😂😂😂😂

لو كان صدام إبن صبحة..عنده ذَرّة من الفهم ..لما مَنَعَ الشعائر الحسينية وهي فلكلور شعبي..ضارب في القِدَم..ولما عادى أغلبية الشعب ..لما تسبب لاحقاً بتنامي ظاهرة ( اللطم) الحالية غير الطبيعية.

إستضافة التلفزيون السعودي ل ( رادود) شيعي سعودي..
خطوة ذكيّة في عدّة إتّجاهات؛ حلّ العُقَدة الشيعية( إحنا مظلومين).. كسر خشم الوهّابية..تعزيز اللحمة الوطنية..تعزيز الحريات الشخصية..( الذي يريد يلطم فليلطم والذي يريد يرقص فليرقص.

بالمناسبة..
الردّة التي ردّدها ( المضحي) في برنامج داوود الشريان..
هي للرادود العراقي الشهير / جاسم النويني..ولحنُ تلك الردّة ..مأخوذ من أغنية للمرحومة / زهور حسين!
ويبقى العراق.. لا تعرف الفرق بين أغانيهم وردّاتهم.

التراث الشعبي
و الفلكلور الشعبي..شيء لم يصنعه إنسان واحد..وإنما هو ( ميراث) الشعب يتداولونه جيل بعد جيل.. بغضّ النظر عن كونه/ صحيح أم خطأ / جميل أم قبيح/ يُعجبنا أو لا يعجبنا..الخ هو تراث شعبي..وعلى الحكومات ( إحترام) التراث الشعبي مهما كان..ففي ذلك خير للحاكم والمحكوم.

الذين انفَجَروا غيضاً من برنامج داوود الشريان ..فريقان:
اخوان المسلمين .. الذين بحثوا في تاريخ الرادود فوجدوا أنه ( يشتم الصحابة)! إيران ..وعملاءها.إيران لا تريدُ أَنْ ( ينسجم) الشيعةُ مع حكوماتهم.. كذلك لا تريد للحكومات أَنْ تنسجم مع مواطنيها الشيعة.

إيران.. تريدُ ل( الشيعة) أينما كانوا.. أَنْ يعيشوا في خصام دائم مع حكوماتهم..كذلك تريدُ أَنْ يشعر ( الشيعة) أنهم / مظلومون ..وممنوعون من ممارسة شعائرهم وتراثهم وفلكلورهم..ايران تريد أن تقول للشيعة.. نحن إيران البلد الوحيد الذي يحتضنكم أيّها الشيعة وليست حكومات بلادكم.

اياد جمال الدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.