زراعة كربلاء توقع عقدا استثماريا بمساحة ألفان وخمسمائة دونم لزراعة نبات (الالوفيرا ) الطبي

العراق نت / كربلاء
أعلنت نائب رئيس اللجنة الزراعية في مجلس محافظة كربلاء  سندس الطريحي ، السبت ،  ان مديرية زراعة كربلاء وقعت عقدا استثماريا زراعيا لزراعة نبات ( الالوفيرا ) الذي يستخدم للإغراض الطبية بمساحة 2500 دونم في المنطقة الصحراوية .
وقالت الطريحي لـعدد من وسائل الإعلام ضمنها ” العراق نت “،  ان “العقد وقع بين مدير زراعة كربلاء المهندس رزاق الطائي مع المستثمر ناصر البهادلي “، مبينة  ان “هذا العقد هو الأول من نوعه لزراعة نبات (الالوفيرا )  وهو نوع من النباتات الطبية “. وأوضحت ان “مساحة العقد تبلغ 2500 دونما وتقع قرب مستودع كربلاء “. وتابعت ان “العقد سيتم المصادقة عليه من قبل هيئة استثمار كربلاء  “. وأضافت   ان “اللجنة تسعى من خلال هذا المشروع إلى زراعة نبات ( الالوفيرا ) الطبي بمساحات واسعة من خلال الاعداد على عدة مراحل في هذا المشروع “. وأشارت  سنعمل على تسويقه كمادة خام ، كما سيتم الاتفاق مع إحدى الشركات العالمية الأمريكية بعد إتمام هذا المشروع على فتح خط تصنيعي من اجل تسويق المنتج إلى داخل العراق  وخارجه ،  كما سيتم زراعة مختلف الخضر كزراعة متداخلة من اجل تقليل تكاليف انتاج  ( الالوفيرا ) “.
وأكدت ان “الفترة الزمنية لإنتاج هذه الشجرة تبلغ أربع سنوات وان عمرها يتجاوز الأربع سنوات وهذا النبات يتحمل الظروف الجوية والعطش ولا يستهلك كميات كبيرة من الماء بسبب المادة الشمعية التي تغطي أوراقه كما يتكاثر بالفسائل إذ تعطي كل نبتة مايقارب 7 فسائل لكل  .
وزادت ان “فوائد هذا النبات هو معالجة التقرحات والجروح الحروق دون ترك أية آثار لهذه الجروح عكس العلاجات الطبية ، إضافة إلى عشرات الاستخدامات الطبية كما يتم استخدامها كمادة حافظة للأغذية ومبيد حشري” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.