عباس الموسوي: ايران مستعدة للحوار المباشر مع السعودية لرفع سوء التفاهم

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس الموسوي، استعداد بلاده للحوار مع جميع دول الجوار بما فيها السعودية، بشكل مباشر أو عبر وسطاء.
وأشار موسوي في مؤتمر صحفي إلى أن حكومة بلاده مستعدة “لرفع سوء التفاهم مع السعودية ومنع دولة ثالثة من استغلاله”.

وقال، إن “رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان سيلتقي الأحد في طهران المرشد الأعلى علي خامنئي والرئيس حسن روحاني، وسيبحث مع الأخير العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية الأخيرة”.

وشدد الموسوي على أن “الوساطة بين طهران والرياض غير مطروحة على جدول زيارة رئيس الوزراء الباكستاني حتى الآن”، معربا عن ترحيب طهران بالحوار مع الدول التي تسعى لتعزيز أمن المنطقة انطلاقا من حسن النوايا.

وقال: “على دول المنطقة ألا تسمح لدول أجنبية بالتأثير على تطورات المنطقة واستغلال سوء التفاهم بينها… طهران ترحب بأي مبادرة للحوار مع دول المنطقة يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ومستعدون للاستماع لأي حديث يصب في هذا الاتجاه”.

ويأتي الحديث عن الوساطة الباكستانية، في وقت تشهد فيه المنطقة توترا كبيرا في العلاقات بين السعودية وحلفائها في منطقة الخليج من جهة، وإيران من جهة.

واشتد التوتر بشكل حاد بعدما تعرضت السعودية في سبتمبر الماضي، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” شرق البلاد، إتهمت ايران بالوقف وراءه فيما تبنت جماعة الحوثية اليمنية المدعومة من إيران الهجوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.