الحجاج العراقيين يسافرون جوا للسعودية

أكدت هيئة الحج والعمرة، الاربعاء، أن 60% من الحجاج العراقيين يسافرون للديار المقدسة في الرحلات الجوية، وأكدت أن الـ40% المتبقين سيتوجهون عبر منفذين بريين بعد تأمينهما، وفيما كشفت لجنة الأوقاف والشؤون الدينية عن مطالبة السعودية بزيادة حصة العراق العام 2017 المقبل إلى 36 ألف شخص، وفقاً للتقديرات الحديثة لعدد نفوسه، أبدت الخطوط الجوية العراقية قدرتها على نقل الحجاج العراقيين كافة بالمواعيد المحددة.
وقال المتحدث بإسم هيئة الحج والعمرة حسن الكناني، إن “40% من الحجاج العراقيين الباغ مجموعهم 25 ألفاً و176، سيسلكون الطريق البري سواء عبر منفذ عرعر أم الأراضي الكويتية، في طريقهم للديار المقدسة، بعد تأمينها”، مبيناً أن “الـ60 % الآخرين من الحجاج سيسافرون جواً عبر مطارات بغداد والنجف وأربيل والبصرة، إلى المدينة المنورة لقرب مطارها من سكنهم في المنطقة المركزية”.
وأضاف الكناني، أن “تنسيقاً تم مع الجانب الكويتي بشأن نقل الحجاج العراقيين للديار المقدسة”، مشيراً الى أن “الهيئة قدمت مميزات لمن يتخذ طريق البر من خلال تأمين حافلات حديثة، وتخصيص مقعدين لكل مسافر، فضلاً عن أن قلة سعر السفر مقارنة بالرحلة الجوية”.
وأكد الكناني، أن “الناقل الوطني سيتولى عملية نقل الحجاج سواء عن طريق البر أم الجو” .
من جانبها أكدت لجنة الأوقاف والشؤون الدينية البرلمانية، أن الطريق البري المتفق عليه سيكون عبر الكويت، لافتاً الى أن العراق طالب بزيادة حصته من الحجاج العام 2017 المقبل.
وقال عضو اللجنة علي العلاق، إن “الطريق البري الأساس سيكون عبر الكويت، في حين أن تفويج الحجاج عن طريق عرعر مرتبط بتحسن الأوضاع الأمنية”، مشيراً الى أن “الطيران العراقي قادر على استيعاب عدد الحجاج العراقيين وإيصالهم في الأوقات المحددة”.
وكشف العلاق، عن “تقديم طلب للسعودية لزيادة عدد الحجاج العراقيين إلى 36 ألف شخص العام المقبل 2017، وفقاً لأحدث تقديرات عدد نفوس العراق البالغة 36 مليون نسمة”، مؤكداً أن “المعنيين بالسعودية يدرسون ذلك الطلب”.
وبشأن الذين فازوا بقرعة الحج في المناطق الواقعة تحت سيطرة (داعش) أو من النازحين، أكد عضو لجنة الأوقاف والشؤون الدينية البرلمانية، أن “حصة الذي لا يستطيع تأدية الحج منهم للعام الحالي 2016، مؤمنة على أن يتم تعويضه بحجاج من المكون نفسه”.
بدورها أكدت الخطوط الجوية العراقية، قدرتها على نقل الحجاج العراقيين كافة إلى الديار المقدسة، على غرار الاعوام السابقة.
وقال المدير العام للخطوط الجوية العراقية أسامة الصدر، إن “الشركة ستتولى عملية نقل الحجاج كالأعوام السابقة”، مبيناً أن “الخطوط الجوية العراقية قادرة على نقل الحجاج العراقيين جميعاً”.
وأوضح الصدر، أن “سلطة الطيران السعودية منحت الشركة الجائزة الذهبية لنقلها جميع الحجيج قبل الموعد المحدد”، لافتاً إلى أن “الخطوط الجوية العراقية تفوقت على شركات الطيران الأخرى في هذا المجال”.
يذكر أن هيئة الحج والعمرة قد أجرت قرعت الحج لعامي 2017-2018، وفقاً لحصة العراق البالغة أكثر من 25 ألف شخص في وقت يطالب العراق بزيادة العدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.