فيديو..دعوات برلمانية للتحقيق في حريق محيط قاعدة سبايكر الخميس 9مايو2019

اندلع حريق، فجر اليوم الخميس 9 اذار/مايو، قرب قاعدة سبايكر العسكرية في محافظة صلاح الدين، شمال العراق، فيما اتهمت الجهات الأمنية طيران التحالف الدولي بإشعال الحريق.

وقالت قيادة عمليات صلاح الدين في بيان لها، إن ”الحريق حدث بسبب إطلاق طائرة سمتية تابعة إلى قوات التحالف، مشاعل حرارية على الأعشاب“.

وبينت القيادة، أن ”سيارات إطفاء الدفاع المدني لمحافظة صلاح الدين بالتنسيق مع مقر القيادة، أخمدت الحريق الذي نشب في الأعشاب الجافة في قاعدة الشهيد ماجد التميمي (سبايكر)“، مضيفة أنها ”امتدت إلى مسافات كبيرة بسبب قوة الرياح ووصلت إلى المزارع القريبة من القاعدة العسكرية“.
وبدوره، قال النائب عن حركة كتائب جند الامام، أحمد الأسدي في تغريدة عبر تويتر، ”ندين الاعتداء الذي قامت به الطائرات الأمريكية والتي قضت على مساحات كبيرة من الحقول الزراعية بسبب إلقائها أقراصًا حرارية في محيط قاعدة ‎سبايكر وجزيرة تكريت، مما تسبب بحرائق هائلة“.

وأضاف الأسدي ”نعتبر هذا العمل تجاوزا على السيادة العراقية، ونطالب الجهات المعنية باستيضاح القوات الأمريكية المتواجدة هناك وفتح تحقيق بالحادث، ومطالبتهم بتعويضات للأضرار التي لحقت بالأراضي الزراعية“.

فيما طالب النائب عن التيار الصدري رعد حسين المكصوصي بتقديم احتجاج رسمي للسفارة الامريكية في بغداد بشأن تكرار الاعتداءات التي تقوم القوات الامريكية وآخرها الحرائق الهائلة التي تسببت بها الطائرات الأميركية في محيط قاعدة سبايكر، مؤكدا أن البرلمان لن يقف مكتوف الايدي بشأن ذلك.
يذكر، ان قاعدة سبايكر، قد ذاع صيتها بعدما اعدم تنظيم داعش ما يقرب اكثر من 1800 جندي كانوا قد فروا من القاعدة في اعقاب سقوط مدينة الموصل في حزيران يونيو 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.