وزير الخارجية في العراق: نقف مع الموقف الايراني ويجب على امريكا ان تكون واضحة!”فيديو”

أكد وزير الخارجية في العراق، محمد علي الحكيم، اليوم الاحد 26مايو2019، أن العراق سيقوم بدور الوساطة بين إيران وأمريكا، مؤكداً رفضه التصرفات الأميركية أحادية الجانب.

وفي مؤتمر صحفي للحكيم مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، عقده في العاصمة العراقية بغداد قال الحكيم إن “العراق سيلعب دور الوسيط بين إيران وأمريكا”. مؤكداً أنه نرفض التصرفات الأميركية أحادية الجانب.

وأضاف: نقف بجانب جيراننا في إيران ونسعى للوساطة بين الجانبين ويجب على الويات المتحدة ، ان تكون واضحة.

وبدوره قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف: إن التصرفات الأميركية تناقض قرار مجلس الأمن بشأن استخدام القوة. مؤكداً أن بلاده. لم تنتهك الاتفاق النووي.

وأضاف ظريف: طهران لديها رغبة في بناء علاقات متوازنة مع كل الدول الخليجية.

كما أكد وزير الخارجية الإيراني: أن المحادثات ليست كافية للحفاظ على الاتفاق النووي وعلى أوروبا أن تقوم بخطوات عملية. مضيفاً : ندعو الأوروبيين لتفعيل آلية التجارة ولبذل المزيد للحفاظ على الاتفاق النووي.

وكان وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، قد دعا الجمعة الماضي، إيران إلى احترام الاتفاق المبرم حول برنامجها النووي، والذي يهدده الانسحاب الأميركي وتعليق طهران بعض التزاماتها فيه.

وتدهورت العلاقات بين طهران وواشنطن بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب في أيار/مايو 2018 الانسحاب من الاتفاق النووي وإعادة فرض عقوبات اقتصادية على إيران.

وبلغ التوتر أشده خلال الأسبوعين الماضيين، بعدما أعلنت الولايات المتحدة تعزيز وجودها العسكري في الشرق الأوسط لمواجهة ما أسمته “تهديدات” إيرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.