فيسبوك يحظر اسماء عراقية جديدة وقوائم الفصائل المسلحة والإعلامية

تكشف القوائم التي نشرها موقع “The Intercept” عن عدد من الشخصيات والفصائل العراقية التي حظر فيسبوك وجودها على منصته، بدعوى صلتها بالإرهاب، أو العنف.

وامتنع “فيسبوك” خلال السنوات الماضية، عن كشف قوائم الكلمات الممنوعة من التداول، بحجة أن كشفها سيعرض موظفيه إلى الخطر، وأن ذلك سيقود أيضاً إلى تمكين الجماعات والشخصيات المحظورة من الالتفاف على الحظر. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها كشف تلك القوائم، منذ بدء العمل بها عام 2012 وفقاً للموقع.

وسلسلة القوائم التي حصل عليها موقع المؤسسة الإخبارية الأميركية “The Intercept”، والتي تم تقسيمها إلى عدة تصنيفات، تشمل الأفراد والمؤسسات أو الجماعات، من بينها (الإرهاب، خطاب الكراهية، الجماعات العنفية غير الحكومية، والجريمة”.

وتُظهر القائمة المكوّنة من 100 صفحة، أسماء شخصيات عراقية إلى جانب الجهة المحظورة التي تُتهم الشخصية بدعمها أو الانتماء لها.

وتغلب على القوائم، أسماء شخصيات ومؤسسات على صلة بتنظيمي داعش والقاعدة، معظمها أسماء غير معروفة، أو كنى مثل “أبو مهاجر، وأبو نصر..إلخ”، وفضلاً عن الشخصيات المرتبطة بالتنظيمين، تُظهر الوثائق حظراً على شخصيات عراقية من اتجاهات أخرى:

كريم جعفر محسن الغانمي – حرس الثورة الإسلامية.

مكي كاظم عبد الحميد الأسدي – حرس الثورة الإسلامية.

عزت ابراهيم الدوري – جيش رجال الطريقة النقشبندية.

محمد حسين صالح الحسني – حرس الثورة الإسلامية.

آراس حبيب –حرس الثورة الإسلامية.

أكرم الكعبي – حركة النجباء.

أبو مهدي المهندس – كتائب حزب الله.

جواد الطليباوي – عصائب أهل الحق.

كما تُظهر الوثائق أسماء فصائل مثل “كتائب الإمام علي، كتائب جند الإمام، ولواء أبو الفضل العباس”، فضلاً عن مؤسسة العهد الإعلامية، لارتباطها بحزب الله اللبناني، وقناة العهد الفضائية، لارتباطها بجماعة عصائب أهل الحق، وفقاً للوثائق.

ومن بين الشخصيات والمؤسسات المحظورة:

عبدالله أوجلان – زعيم حزب العمال الكردستاني.

إيرج مسجدي – حرس الثورة الإسلامية (السفير الإيراني في بغداد).

طيران الناصر – حرس الثورة الإسلامية.

محمد باكبور – قائد القوة البرية لحرس الثورة الإسلامية.

أمير علي حاجي زاده – قائد القوة الجوية الفضائية الإيرانية.

الوزير اللبناني السابق ميشيل سماحة – حزب الله اللبناني.

محمد كوثراني – حزب الله اللبناني.

لقراءة الترجمة الكاملة للتقرير: تسريبات The intercept عن قوائم حظر فيسبوك

وإلى جانب اسم المؤسسة أو الشخصية، تُظهر الوثائق أسماء الجهات المحظورة التي ينتمي إليها، ومنطقة الحظر، حيث تشير معظم أسماء الشخصيات والمؤسسات العراقية إلى حظرها في الشرق الأوسط.

ومن بين جماعات الشرق الأوسط الأكثر ذكراً في القوائم “تنظيما داعش والقاعدة، حركة حماس الفلسطينية، حرس الثورة الإسلامية الإيراني، تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، حزب الله اللبناني، سرايا الأشتر في البحرين” وأسماء قليلة نسبياً على صلة بحركة طالبان الأفغانية.

وتشمل قوائم حظر فيسبوك شخصيات ومؤسسات وجماعات على مستوى العالم، سيما الولايات المتحدة وأوروبا، من بينها جماعات عنصرية منحازة لأفكار تفوّق البيض، أو شخصيات تاريخية وراحلة مثل “أدولف هتلر”.

للاطلاع على القوائم الكاملة لتسريبات The Intercept

وإلى جانب الكشف عن قوائم الأسماء والكيانات، نشر الموقع الاميركي أيضاً نسخةً للأوامر الداخلية في فيسبوك، والتي قال إنها صدرت من إدارة الموقع إلى موظفيه لبيان طريقة التعامل مع المخالفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.