قانونية مجلس النواب الخامس بعد2003: الاعتقالات في القادسية من قبل الحشد الشعبي خرقا فاضحا للقانون في العراق!

دعا النائب، في اللجنة القانونية بمجلس النواب الخامس بعد سنة 2003 سجاد سالم حسين، اليوم الخميس، رئيس الحكومة العراقية السابع بعد إحتلال البلد سنة 2003 مصطفى الكاظمي والقضاء العراقي إلى عزل واتخاذ الاجراءات القضائية بحق رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض بعد حملة الاعتقالات الاخيرة في محافظة الديوانية، فيما بيّن أن هذه الاعتقالات تمثل “خرقا فاضحا” للقانون.

وقال النائب سجاد سالم حسين، في منشور على صفحته بموقع فيسبوك، إن:

“هيئة الحشد الشعبي ليست سلطة تحقيق بموجب القوانين العراقية ويجب عزل فالح الفياض لخرقهِ القانون وعدم استقلاليتهِ”.

وأضاف سجاد سالم حسين، أن:

“حملة الاعتقالات الأخيرة من قبل هيئة الحشد الشعبي تمثل خرقاً فاضحاً للقانون يجب التصدي له، خاصة بعد التيقن أن هذه الحملة في محافظة القادسية هُدِدَّ بها ناشطين ومحتجين”، مبينا انه ” لا يوجد نص قانوني يمنح هيئة الحشد الشعبي سلطة التحقيق القضائي وحتى القوانين الخاصة وهي كلاً من الأمر الديواني رقم (91 )لسنة (2016 ) وقانون هيئة الحش…د الشعبي رقم (40 )لسنة (2016)”.

وتابع سجاد سالم حسين، أن:

“الهيئة وقادتها لا يمنحون صفة ( أعضاء الضبط القضائي) المكلفون بالتحري عن الجرائم وقبول الإخبارات والشكاوى والتي حددتها المادة (39 )من قانون أُصول المحاكمات الجزائية رقم (23 )لسنة (1971)”، مبينا أن ” السكوت التام عن هذه الخروقات القانونية بمثابة التفويض لجهات سياسية معينة بإطلاق يدها في العبث بمصائر الناس واستهدافِهِم وقمع حرية الرأي”.

ودعا سجاد سالم حسين، القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، الى “عزل فالح الفياض عن منصبهِ”، مطالباً الادعاء العام بــ”اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه”.

وكانت هيئة الحشد الشعبي اعلنت، قبل ايام، اعتقال مجموعة أوردت بأنها ناشطة في حزب البعث العربي الاشتراكي المنحل من بينها احد الاساتذة الجامعيين وكانت تخطط لأعمال تستهدف أمن البلاد، من دون الادلاء بتفاصيل أكثر عن كيفية التوصل الى هذه المجموعة.

سجاد سالم- باسم خشان
مصطفى الكاظمي- فالح الفياض