كربلاء تسجل ارتفاعا متزايد للخضار والفاكهة خلال الأربعينية

العراق نت / كربلاء
طالب مواطنو محافظة كربلاء ، اليوم الاثنين ، الحكومة المحلية والأجهزة الأمنية المتخصصة بالاقتصاد معاقبة تجار الخضار والفاكهة الذين تسببوا في تسجيل ارتفاع متزايد للأسعار وخلق فوضى اقتصادية غذائية في المحافظة  وتضرر العوائل ذو الدخل المحدود والفقيرة، مؤكدين ان كربلاء لم تشهد هكذا ارتفاع طيلة السنوات الماضية خصوصا الزيارات الدينية ومنها الأربعينية المليونية ، واللجنة الاقتصادية بمجلس كربلاء أكدت بتشكيل لجان لمتابعة الأسواق لعدم ارتفاع الأسعار .
وسجلت البورصة في كربلاء أسعارها  ان “كغم الواحد للطماطة  ومثله  للبطاطا ،  والخيار ، والباذنجان  فيما كانت الأسعار ( 2500 ) دينار  وسابقا تصل إلى ( 500 ) دينار ، فيما سجلت الفاكهة ارتفاعا أخر وكان سعر البرتقال ، والتفاح ، والرمان ، حاليا للكغم الواحد  ( 2500 ) دينار بعدما كانت الأسعار تصل ( 1000 ) دينار”.
وقالت الحقوقية فاطمة الموسوي لـــ ” العراق نت  “، كربلاء لم تشهد هكذا ارتفاع في أسعار الخضار والفاكهة طيلة الزيارات الدينية الماضية ، واستدركت هناك ارتفاع طفيف ، لكن ليس كهذه الزيارة المليونية “. وأضافت ان “الأسواق لم تشهد أي منتوج محلي ، وان كان هناك منتج محلي ففيه ضرر صحي على المواطن في حالة شرائه ولم يدوم الخزن  في المنازل “.
من جانبه أكد المواطن  عدنان هاشم الغالبي  لــــ ” العراق نت  “، على الحكومة المحلية واللجان الاقتصادية الأمنية محاسبة التجار الذين تسببوا في فوضى اقتصادية وغذائية ، كذلك معاناة العوائل الكربلائية الذي تساوت فيها الدخل المحدود مع الفقراء “.
وأشار إلى ان “التجار الذين رفعوا أسعار الخضار والفاكهة  غايتهم  ( الإساءة  ) إلى أهالي كربلاء والمواكب الحسينية المنتشرة في عموم المحافظة وبالتعاون مع المنتفعين من اجل الضغط  على شرائها بالأسعار المفروضة من قبلهم  ، ومطمئنين  في الوقت نفسه  بوجوب الأهالي وأصحاب المواكب الشراء بأي سعر لغرض تقديم وجبات الطعام الثلاث لملايين الزائرين “، مبينا ان “التجار في كلا الحالتين لأي ارتفاع مستفيدين لجني الأموال “.
إلى ذلك قال رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس محافظة كربلاء ناصر الخزعلي لـــ ” العراق نت  “، هيئنا ساحات خاصة لبيع الخضار والفاكهة في منطقة ناحية الحر  (13  ) كم شمالي غربي كربلاء “.
وأضاف ان “اللجنة وزعت أفراد مكاتب بيع الخضار في نقاط التفتيش الخارجية لتسهيل دخول سيارات نقل بضائع الخضار والفاكهة “.
وأشار إلى ان “اللجنة قامت بتشكيل فرق خاصة لمتابعة الأسواق وعم ارتفاع الأسعار أو تداول بضائع منتهية الصلاحية فيما تشهد مدينة كربلاء وصول ملايين الزائرين لأداء مراسيم شعائر أربعينية الأمام الحسين عليه السلام “. وتشهد محافظة كربلاء توافد ملايين الزائرين من داخل العراق وخارجه مما يتطلب من أهالي المحافظة والمواكب الحسينية تقديم ثلاث وجبات طعام في ظل تقشف حكومي “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.