كولالة نوري تحصل على ميدالية هوميروس الأوروبية للشعر والفن

اختيرت الشاعرة العراقية كولالة نوري  لمنحها جائزة ( هوميروس  للشعر والفن ) من قبل لجنة  الوسام الأوروبي وذلك في نهاية شهرتشرين الاول الفائت 2016.
وقد تسلمتها الشاعرة من رئيس اللجنة (توماس لوبيودا) في بولندا. وهو وسام يمنح -حسب تعريف المؤسسة – للمبدعين في عالم الادب والفنون المتميزين بجمال وبهاء وسلاسة  الإبداع وفي نفس الوقت تجد في  أعمالهم  رسالة قوية شاملة لكل العالم.والنبذة التعريفية للوسام تبدأ بالهام من  السطر الأخير لقصيدة عوليس للشاعر الانكليزي الفريد تينيسون “لنبحث ،لنسعَ ونجتهد ،ولا نستسلم أبدا ”
وللشاعرة كولالة نوري خمس مجاميع شعرية مطبوعة بين الاعوام 2000 –  2016 ومجموعة قصصية وهي تكتب المقالات الادبية والسوسيو-ثقافية وعن حرية الرأي  وتحارب التخلف الفكري والاجتماعي في حياتها وكتاباتها .وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه في الترجمة الانكليزية وأيضا تحمل دبلوما في اللغة الروسية. بمنح هذا الوسام للشاعرة كولالة تكون هي الأولى من الشرق الأوسط وأول امرأة شاعرة في العالم العربي التي تكرم بهذا الوسام .
وسميت الجائزة باسم  هوميروس باعتباره أبا للثقافة الأوربية والعالمية وهو كما معروف صاحب ملحمة الإلياذة والأوديسة وهو مصدر الهام ابدي للشعر والفنون .ومنح الوسام للمتميزين هو جزء من محاولة إبقاء الشعلة الأبدية لهذه الروح والأرواح الهائمة في مجال الإبداع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.