ما علاقة لويس زنبقة وكاظم الساهر في لحن النشيد الوطني العراقي؟ ” فيديو “

يثار جدل واسع في العراق منذ فترة حول تغيير النشيد الوطني العراقي المعتمد حاليا، من قصيدة “موطني” للشاعر الفلسطيني إبرهيم طوقان إلى الاعتماد على أغنية كاظم الساهر “سلام عليك”.

وكشفت تقارير إعلامية عن تقديم عدد من النواب والساسة العراقيون بطلب بتغيير النشيد والاعتماد على أغنية الموسيقار كاظم الساهر “سلام عليك” نشيدا وطنيا، والتي هي من كلمات الشاعر العراقي أسعد الغريري وألحان الساهر.

ووسط تلك الأنباء حول إمكانية إعتماد أغنية الساهر “سلام عليك” النشيد الوطني العراقي، اثار مطربون وملحنون الجدل بأن الساهر “سرق” هذا اللحن بالكامل من لحن قديم يعود إلى ملحِّن السلام الوطني العراقي الموسيقار العراقي الراحل(لويس زنبقة) ، واعاد قولبته في اغنيته “سلام عليك”.

وتداول ملحنون مختصون على مواقع التواصل الإجتماعي مقطع صوتي يظهر الإندماج الكبير بين أغنية “سلام عليك” للمطرب كاظم الساهر والسلام الوطني العراقي للملحن لويس زنبقة.

المطرب العراقي، محمد الشامي، يرى أن تشابه لحن أغنية الساهر “سلام عليك” مع لحن السلام الوطني العراقي للملحن “زنبقة” وقد يكون أقرب إلى تبادل الخواطر.

وقال الشامي، إنه “استمعت إلى المقطع الصوتي للمختص وليد حبوش حول ما اثير من سرقة الساهر لالحان السلام الوطني العراقي للملحن لويس زنبقة”. مرجحا أن يكون التشابه الكبير في الالحان بين الساهر وزبقة أقرب إلى تبادل للخواطر.

وأطلق نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي وسم من أجل تغيير النشيد الوطني العراقي واستبداله بأغنية الساهر بعنوان «نريد سلام عليك نشيد وطني عراقي».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.