مجلس النواب: حلبجة المحافظة رقم 19 في العراق

صوت مجلس النواب (البرلمان) الرابع في العراق بعد سنة 2003 يوم الخميس 18 مارس/ آذار2021، وبالإجماع، على قرار يلزم الحكومة العراقية السابعة بعد 2003 برئاسة مصطفى الكاظمي، باعتماد حلبجة كمحافظة عراقية جديدة، وليرتفع بعد هذا القرار عدد المحافظات العراقية إلى 19 محافظة، وذلك تزامنا مع حلول الذكرى الثالثة والثلاثين، لمأساة حلبجة الكيماوية. فقد وقع هجوم بالغاز السام في حلبجة في الفترة من 15 إلى 19 مارس/ آذار 1988 خلال الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988).

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي في بيان:

“مجلس النواب صوت بالإجماع بإلزام الحكومة، بإكمال الإجراءات المتعلقة، بإعلان حلبجة محافظة”.

وكانت حكومة إقليم كردستان العراق، قد قررت تحويل حلبجة من قضاء تابع لمحافظة السليمانية، إلى محافظة قائمة بذاتها، وذلك من باب ايلاء المزيد من الاهتمام بها، وتقديرا لرمزيتها وخصوصيتها، نظرا لما قدمته من تضحيات جسام، وما تعرض له سكانها من جريمة إبادة جماعية.
لكن رغم مرور سنوات على ذلك القرار، بيد أن الحكومة الاتحادية في بغداد، لم تقر به ولا زالت تتعاطى مع حلبجة، كقضاء إداري وليس كمحافظة.

ويمهد قرار البرلمان العراقي هذا، لاعتراف بغداد بحلبجة كمحافظة عراقية جديدة، مع ما ينطوي عليه ذلك، من إجراءات وامتيازات قانونية وإدارية ومالية.. الأمر الذي سيسهم في تسريع وتيرة إعمار حلبجة، واعادة بنائها وتعويضها، وتطوير مجمل بناها التحتية، والخدمية، والصحية والتعليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.