محمد الحلبوسي: القانون لم يحدد آلية للتعامل مع النواب نوري المالكي وهادي العامري لانهم لم يؤدوا اليمين الدستورية

اوضح مجلس النواب، اليوم الجمعة، اجراءاته بخصوص النواب المتخلفين عن الحضور لجلسات البرلمان الاعتيادية، فيما أكد أن النظام الداخلي لمجلس النواب لا يسمح بمحاسبة من لم يرددوا اليمين الدستورية في إشارة الى ” نوري المالكي وهادي العامري وحيدر العبادي وغيرهم الذين فازوا بعضوية البرلمان.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في بيان، اليوم، (8 شباط 2019)، أن “رئاسة مجلس النواب وجهت تنبيهاً خطياً دعت فيه النواب إلى الالتزام بالحضور إلى جلسات المجلس ولجانه للذين تجاوزت غياباتهم خلال الفصل التشريعي الأول الحد المسموح دون عذر مشروع وهم 3 نواب”.

وأضاف البيان، أن “التنبيه يأتي استناداً إلى المادة 11 من قانون 13 لسنة 2018 قانون مجلس النواب وتشكيلاته حول التزام النائب بالحضور لجلسات المجلس ولجانه”.

وأشار البيان، إلى أن “هناك فائزين بالانتخابات للدورة النيابية الرابعة لم يرددوا اليمين الدستورية حتى الآن، وهذه الحالة لم يرد بها نصٌّ في القانون أو النظام الداخلي للمجلس لمعالجتها”.

وتنص المادة 11 من النظام الداخلي لمجلس النواب على:

أولاً: على النائب التزام حضور جلسات المجلس ولجانه ، وفي حال تكرار غياب النائب من دون عـــذر مشـــــروع خمس مرات متتالية او عشر مرات غير متتالية خلال الفصل التشريعي يوجه الرئيس له تنبيها خطياً يدعوه فيه الى الالتزام بالحضور.

ثانياً: ينشر الغياب بدون عذر مشروع بطرق تحدد بتعليمات.

ثالثاً: للمجلس اقالة النائب اذا تجاوزت غياباته بدون عذر مشروع اكثر من ثلث جلسات المجلس في الفصل التشريعي الواحد.

رابعاً: يعد تخلف النائب عن اداء اليمين الدستورية بدون عذر مشروع غيابا عن حضور الجلسة.

محمد الحلبوسي يحذر اياد علاوي من التغيب عن البرلمان” وثيقة”

حيدر العبادي- عادل عبد المهدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.