مفوضية الانتخابات المستقلة ترفض قرار البرلمان بإعادة العد والفرز اليدوي وإلغاء نتائج انتخابات الخارج والتصويت المشروط

رفضت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الاحد، قرار مجلس النواب الاخير بشان نتائج الانتخابات البرلمانية التي اجريت في 12 ايار 2018.

وبحسب وثيقة صادرة عن المفوضية اليوم (3 حزيران 2018)، فأن “المفوضية أشارت الى أنها بانتظار حسم الموضوع من قبل المحكمة الاتحادية كونه محل نقض من قبل رئاسة الجمهورية، فيما أكدت استعدادها لتنفيذ أي قرار يصدر عن المحكمة الاتحادية العليا”.

وكانت رئاسة الجمهورية قد عدت، الأربعاء (30 أيار 2018)، قرار البرلمان بإلغاء نتائج الانتخابات في الخارج وبعض المحافظات واعادة العد والفرز بأنه “مخالف” للدستور، فيما طالبت المحكمة الاتحادية ببيان رأيها في القرار.

وكان مجلس النواب قد أنهى ، الأربعاء (30 أيار 2018)، قراءة ومناقشة مقترح قانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 المتضمن إعادة العد والفرز اليدوي بدلا من الالكتروني في كل المحافظات العراقية وإلغاء نتائج انتخابات الخارج والتصويت المشروط.

الجدير بالذكر ان مجلس النواب كان قد صوت في جلسة استثنائية، الاثنين (28 ايار) على قرار نيابي لالغاء نتائج انتخابات الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين في الأنبار وصلاح الدين ونينوى وديالى، واعادة العد والفرز اليدوي لما لا يقل عن 10 في المائة من صناديق الاقتراع، وفي حال ثبوت تباين بنسبه 25 في المائة بين ما تم فرزه إلكترونيا وعده يدويا، يتم العد والفرز يدويا لجميع المحافظات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.