مفوضية حقوق الانسان الحكومية: تعرض 32 متظاهر للإغتيال و458 للقتل و2800 للإعتقال غير المختطفين والآلاف المصابين منذ مطلع تشرين الاول اكتوبر2019 في العراق

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان الحكومية في العراق، حصيلة الضحايا من الناشطين المدنيين خلال الاحداث الأخيرة.

وأشار عضو المفوضية علي البياتي في تصريح، الى تعرض تسعة وعشرين ناشطا للاغتيال، منذ بدء التظاهرات في شهر تشرين الأول الماضي، في وقت نجى فيه ثلاثة ناشطين من محاولات مماثلة للاغتيال.

وكان البياتي قد كشف في وقت سابق، عن استشهاد اربعمئة وخمسة وثمانين شخصا، واصابة سبعة وعشرين الفا آخرين، في عموم المحافظات منذ بدء التظاهرات، إضافة الى اعتقال اكثر من الفين وثمانمئة متظاهر، واختطاف ثمانية وأربعين من المتظاهرين والناشطين المدنيين، خلال الفترة ذاتها.

هذا وهاجمت مجاميع مسلحة تستقل سيارات ” بك اب”، يوم الجمعة 6 كانون الاول/ ديسمبر2019، ساحة الخلاني ومرآب السنك وسط العاصمة العراقية بغداد، ما ادى الى مقتل واصابة، أكثر من 122 من المتظاهرين السلميين المتواجدين في المنطقة.
ويشهد العراق، منذ 1 تشرين الأول / اكتوبر 2019 مظاهرات سلمية بدأت في بغداد، ثم انتقلت الى المدن العربية الشيعية ضد الاحزاب والمنظمات التي تحكم العراق منذ 2003 والتي قتل واصيب وأختطف فيها الآلاف المواطنين العراقيين.

700 عراقي داخل وخارج العراق على قوائم الموت!

المرصد الاورومتوسطي: 300 مختطف عراقي يعيشون أوضاعا مأساوية في سجن سري في بغداد

علي العصمي
علي حمزة المدني – ثائر كريم الطيب
علي اللامي
باسم الزبيدي
فاهم الطائي

المقالات والبحوث تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.