مفوضية حقوق الانسان في العراق تدعو العراقيين لتقديم شكاوى ضد الوزارات المتسببة بالتلوث البيئي في البصرة!!

طالبت وفد المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، اليوم الاحد 26 آب2018 ، المواطنين العراقيين بتقديم الشكاوى ضد الوزارات المتسببة بالتلوث البيئي في البصرة، موثقة الانتهاكات المتمثلة بارتفاع الامراض الجلدية والسرطانية.
وذكر بيان للمفوضية، ان “فريق تقصي الحقائق في مفوضية حقوق الانسان وصل البصرة ووثق انتهاكات التلوث البيئي والصحي فيها”، مطالبا المواطنين في البصرة بـ”تقديم الشكاوى ضد الوزرات التي تسببت بانتهاكات التلوث البيئي والصحي في المحافظة”.
واضاف ان “المفوضية وثقت ارتفاع حالات الاسهال والامراض الجلدية والسرطانية بسبب التلوثات البيئية والصحية وملوحة المياه”.
يشار الى ان محافظة البصرة تعاني منذ فترة طويلة من ازمة تلوث وشحة في المياه باغلب مناطق المحافظة، وهذا الامر ادى اصابة اكثر من 1500 من المواطنين البصريين باسهال حاد وامراض معوية اخرى وخروج المظاهرات المطالبة بتوفير الماء الصالح للاستهلاك البشري والطاقة الكهرباء.

يذكر ان الحكومة العراقية الخامسة بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003 التي يرأسها رئيس المكتب السياسي لحزب الدعوة الاسلامية حيدر العبادي تسعى الى احتواء انتفاضة الجنوب العراقي 2018 والمظاهرات الشعبية المطالبة بتوفير الماء الصالح للاستهلاك البشري والطاقة الكهرباء والخدمات في العراق الذي يصدر يوميا 5 مليون برميل نفط والمستمرة منذ الـ8 تموز/يوليو2018 في مدن الجنوب والفرات الاوسط ذات الاغلبية الشيعية، وذلك على وقع ارتفاع عدد القتلى في صفوف المتظاهرين الى 16 متظاهر، واكثر 470 مصاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.