من جدة..الرئيس الامريكي الـ 46: اتفقنا 2022 على ربط الكهرباء في العراق عبر السعودية والكويت لتخفيف الاعتماد على ايران

وقعت العراق والسعودية اتفاقية الربط الكهربائي الخليجي.

جاء هذا التوقيع عقب مؤتمر صحفي عقده الرئيس الاميركي جو بايدن اعلن فيه على الاتفاق على ربط شبكة الكهرباء بالعراق بشبكة مجلس التعاون عبر السعودية والكويت.

وحسب بيان صادر من مكتب رئيس الوزراء السابع بعد إحتلال العراق سنة 2003، الجمعة (15 تموز 2022) ان:

“العراق كان قد تلقّى دعوة رسمية من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للمشاركة في القمة التي ستبحث في قضايا التحديات والأزمات التي تواجه دول المنطقة والعالم، بمشاركة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فضلاً عن قادة مصر، والأردن، والولايات المتحدة الأمريكية”.

“وستناقش القمة قضايا الطاقة، والأمن الغذائي، والتحديات البيئية، والتنسيق المشترك إزاء هذه القضايا المصيرية التي تعاني منها شعوب المنطقة جمعاء”، وفق البيان.

وأعلن الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع جمعه مع القيادة السعودية انه سيتم فتح متبادل لخطوط الطيران بين إسرائيل والمملكة العربية، لافتا الى تمديد وقف إطلاق النار باليمن، معلنا مرة اخرى على الاتفاق على ربط شبكة الكهرباء بالعراق بشبكة مجلس التعاون عبر السعودية والكويت.

وقال بايدن خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء الجمعة (15 تموز 2022) انه:

“تحدثنا بخصوص وقف إطلاق النار في اليمن الذي بدأ منذ 3 أشهر”، مضيفا “ناقشنا أهمية حرية الملاحة للجميع بما في ذلك إسرائيل”.

وحسب بايدن انه تمكن من فتح المجال الجوي للمملكة العربية السعودية أمام كل شركات الطيران “بفضل المشاورات مع القيادة السعودية”، لافتا الى انه “سيتم فتح متبادل لخطوط الطيران بين إسرائيل والمملكة العربية”.

وبحث الرئيس الاميركي تعزيز موقع بلاده في العقود القادمة والاستثمار في تكنولوجيا الجيل الخامس بالتنسيق مع الشركاء، وفقا لحديثه، الذي قال فيه:

“اتفقنا على تعميق وتمديد وقف إطلاق النار في اليمن”.

وحسب المؤتمر الصحفي ان الرئيس الاميركي بحث مع المسؤولين السعوديين “مسألة الطاقة والحاجة لمد الأسواق بما تحتاج”، متوقعا “خطوات عملية من الرياض”، مشيرا الى اجرائه “سلسلة جيدة من الاجتماعات وناقشنا الاحتياجات الدفاعية للسعودية”.

وأوضح بايدن انه “يسعى لتخفيض أسعار الطاقة وينبغي الانتظار أسبوعين لنرى هذا الانخفاض”.

وعقب بيان الرئيس الاميركي وقع العراق والسعودية الجمعة (15 تموز 2022) اتفاقية الربط الكهربائي مع الخليج.

وفي وقت سابق من عصر الجمعة، وصل رئيس مجلس الوزراء السابع بعد إحتلال البلد سنة 2003 مصطفى الكاظمي إلى المملكة العربية السعودية يرافقه وفد حكومي رفيع للمشاركة في قمة جدّة للأمن والتنمية.

واستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود رئيس الوزراء الكاظمي.

يشار الى ان الكاظمي يشارك في قمة جدّة على وفق دعوة تلقاها العراق من السعودية بحضور مجلس التعاون الخليجي العربي، ومصر، والأردن، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية.

ومن المؤمل ان تناقش القمة ملفات التعاون في مجالات الاقتصاد، والطاقة، والتحديات التي أنتجتها جائحة كورونا، وأزمة الأمن الغذائي، وكذلك المتغيرات المناخية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.