نائب رئيس مجلس النواب بشـير الحـداد: المحكمة الإتحادية العليا أعلى هيئة قضائية في العراق ويجب التوافق على قانونها!

أعرب نائب رئيس مجلس النواب العراقي، عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، بشـير خليل الحـداد، اليوم الخميس 18 مارس/ آذار2021، عن أمله بحصول توافق وإجماع وطني ومراعاة التوازن الوطني عند تمرير قانون المحكمة الاتحادية.

وأكد الحداد في بيان:

“أهمية قانون المحكمة الإتحادية العليا أعلى هيئة قضائية مستقلة كونها حارسة للنظام القانوني في البلاد من خلال تفسير النصوص القانونية والمراقبة الدستورية، وارتباطها المباشر بالعملية السياسية، والرقابة على دستورية القوانين، فضلاً عن المصادقة على نتائج الإنتخابات، وتعزيز ثوابت الديمقراطية والفصل في النزاعات بين فروع السلطة التنفيذية، وكذلك بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وبين المحافظات والأقاليم وبين مؤسسات الدولة”.

ودعا الكتل السياسية في مجلس النواب والقوى الوطنية وأعضاء المجلس إلى “بذل المزيد من المساعي والجهود للوصول إلى صيغة توافقية لقانون المحكمة الاتحادية العليا، وتخفيف حدة الجدل بشأنها، وترضي جميع الأطراف والمكونات”.

وأكد الحداد “احترامه وتمسكه بسياقات الدستور والآليات الديمقراطية في تمرير القوانين والتصويت عليها”، معربا عن أمله “حصول توافق وإجماع وطني من جميع الكتل ومراعاة التوازن الوطني والحقوق الدستورية لجميع مكونات الشعب في نصوص ومواد القانون لخدمة المصلحة العليا في هذه المرحلة الحساسة، وتجاوز الخلافات والأزمات السياسية، وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في عموم أرجاء البلاد”.

وخلال الفترة الماضية، صوت البرلمان على تمرير 21 مادة من مشروع قانون المحكمة الاتحادية، وتدور الخلافات بشأن ثلاثة مواد عالقة.وتتركز الخلافات حول منح مقاعد لفقهاء الشريعة الإسلامية من المذهبين الشيعي والسني مقاعد في المحكمة الاتحادية وإعطائهم صلاحية التصويت على القرارات.كما تدور الخلافات حول آلية التصويت في المحكمة الاتحادية فيما إذا كان الإجماع مطلوباً لتمرير القرارات أو الأغلبية البسيطة.

مسودة قانون المحكمة الاتحادية في العراق..وتعيين 4 من رجال الدين!؟

نص التعديل الأول لـ قانون المحكمة الاتحادية العليا في العراق ( وثائق )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.