نائب يدعو لمنح حصة الى العشائر الشيعية والسنية والكردية في المحكمة الاتحادية العليا مساوية لرجال الدين!

اقترح عضو مجلس النواب، باسم خشان اليوم الأربعاء 10 مارس/ آذار2021 تمثل شيوخ عشائر من المكونات الثلاثة في العراق وهم الشيعة، والكرد، والسُنة في قانون المحكمة الإتحادية العليا.

وقال خشان في منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”:

“اقترح على البرلمان ان يضيف الى المحكمة الاتحادية ثلاثة شيوخ عشائر يمثل أحدهم عشائر الجنوب، وآخر يمثل عشائر الغربية والثالث يمثل العشائر الكردية”.

وأضاف متهكماً أن “التخصص في القانون لم يعد شرطا للعضوية في أعلى هيئة قضائية”.

وفشل مجلس النواب، في جلسة عقدها منتصف الأسبوع الجاري، في تمرير مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا، جراء خلافات دائرة بشأن ثلاث مواد، فيما نجح بالتصويت على تمرير ثلاث مواد من مشروع القانون وهي: 8 و10 و21.

وصوّت البرلمان، الخميس الماضي، على أغلب مواد قانون المحكمة الاتحادية العليا الذي يعد آخر العقبات التي تقف بوجه إجراء الانتخابات المبكرة، المقرر أن تجرى بعد سبعة أشهر، وأجل التصويت على 6 مواد خلافية.

وقانون المحكمة الاتحادية يُعد من أبرز القوانين الخلافية بين الكتل السياسية للمكونات الرئيسة في العراق، وقد أخفق البرلمان خلال الدورات التشريعية الماضية في إقراره.

والمحكمة الاتحادية أعلى سلطة قضائية في العراق، ويشترط اكتمال نصابها حين إصدار أي قرار منها.

وتتولى المحكمة بشكل رئيسي فض النزاعات بين الحكومة الاتحادية والأقاليم والمحافظات، فضلاً عن تفسير بنود القوانين المختلف عليها والمصادقة على نتائج الانتخابات التشريعية التي تجري كل أربع سنوات في العراق وينبثق عنها البرلمان والحكومة.

الكتل السياسية تجمع اليوم لـ التوافق على قانون المحكمة الاتحادية العليا في العراق!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.