نتانياهو: إيران هاجمت السفينة إم.في. هيليوس راي الإسرائيلية في الخليج العربي

ألقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الاثنين 1 مارس/آذار 2021، باللوم على إيران في انفجار على متن سفينة إسرائيلية في الخليج لكنه تجنب الإجابة على سؤال بشأن ما إذا كانت إسرائيل سترد.

وقال نتانياهو لراديو كان “كانت حقا عملية إيرانية. هذا واضح”. وعندما سُئل عما إذا كانت إسرائيل سترد على حادث الجمعة قبالة ساحل عمان، كرر نتنياهو تصريحاته السابقة بشأن عزمه منع إيران من تطوير قدرات نووية.

وأضاف “إيران هي العدو الأكبر لإسرائيل، وأنا مصمم على وقفها. نحن نضربها في المنطقة بأسرها”.

وتعرضت السفينة إم.في. هيليوس راي الإسرائيلية الضخمة لانفجار غامض في خليج عمان يوم الجمعة، ووصلت إلى ميناء دبي يوم الأحد، بعد أيام من الانفجار الذي أحيا المخاوف الأمنية في الممرات المائية في الشرق الأوسط وسط تصاعد التوترات مع إيران.

وكانت هيليوس راي قامت بتفريغ سيارات في موانئ مختلفة في الخليج العربي قبل أن تشق طريقها للخروج من الشرق الأوسط باتجاه سنغافورة.

ووقع الانفجار أثناء إبحار السفينة من ميناء الدمام السعودي خارج خليج عمان، مما اضطرها للتوجه إلى دبي للفحص. ولم تعلق السلطات الإيرانية علنا على أمر السفينة.

وزعمت صحيفة كيهان الإيرانية المتشددة، التي عين المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، رئيس تحريرها، أن هيليوس راي كانت “من المحتمل” أن تكون في مهمة “تجسس” في المنطقة، بدون تقديم أي دليل يدعم هذا الادعاء. وتكهن التقرير بأن السفينة ربما تكون “حوصرت في كمين لفرع من محور المقاومة”، في إشارة إلى وكلاء إيران في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.