نقيب الفنانين في كربلاء: قدمنا عدة طلبات للمحافظ في دعمنا ولم ينفد اي منها

نقيب الفنانين في كربلاء: قدمنا عدة طلبات للمحافظ في دعمنا  ولم ينفد اي طلب

العراق نت /  كربلاء
اكدت نقابة الفنانين محافظة كربلاء ، الاحد ، ان النقابة قدمت عدة طلبات لدعمها الى محافظ كربلاء عقيل الطريحي خلال لقائه وفد النقابة برئاسة صلاح المندلاوي رئيس النقابة خلال زيارته المحافظة مؤخرا ، فيما اشارت بان النقابة لديها اكثر من 300 عضو . وقال نقيب الفنانين في كربلاء سعد السلامي في حوار اجرته  ” العراق نت “،  ان “حكومة كربلاء لديها سر بعدم تنفيذ اي مطالب للنقابة وفي المقابل تدعم جهات أخرى رغم ان “النقابة تتحفظ على قدسية المدينة في اعمالها الفنية .
*- ماهي مشاكل النقابة ؟
– النقابة لديها معوقات كثيرة ضمت ، عدم وجود مكان لها ، والاخر هو تخصيص قطع الاراض رغم حصول اربعة موافقات منذ عام من وزارة البلديات والمجلس والمحافظ والبلدية .
*- هل هناك دعم مادي مقدم من الحكومة المحلية ؟
– هناك سر لا نعرفة في عدم الدعم ، في حين وجود جهات فنية من خارج المحافظة تقابل المحافظ ويصرف لها 125 مليون دينار في اعمال مسرحية بائسة حسب قوله ، وان هذه المبالغ لو أعطيت للقصر الثقافي والمؤسسات الثقافية المعنية لعملنا في اعمال فنية لمدة سنة كاملة وكل شهر فيه اربعة انشطة فنية  .
*- اعمالك الفنية ماذا تنتظر؟
– قدمت طلب لعمل اوبريت دعما للحشد الشعبي والاوبريت  ، صار اكثر من شهرين العمل فيه وحوالي اكثر من ساعة ومشاركة خمس شعراء  ، و كان من الحاني والتوزيع  والاستوديو ومنشدي بحوالي 15 منشد  وومثلي ، وتم تقديم طلب للمحافظ  لغرض الدعم لان الميزانية  بلغت سبعة ملايين دينار  ،  وتم تحويلنا  على المعاون المالي ،  والمعاون المالي حول على الحسابات  ، ورفض الطلب .
*- هل هناك اصرار في تقديمه ؟
– نعم ، انا مستمر  ، ولدينا موعد مع الفنانين  ، والفنان الحقيقي عمره لا يستفاد من فنه ، لانه صاحب رساله يقدمها ، وهذا مبدئنا  ، والعمل بدعم مادي  أو غيره الفنانين يعملون في عمل طوعي  واهم شيء عند الفنانين في كربلاء هو الوطن .
*- هل هناك مشاكل مع فنانين اخرين قدموا من الخارج ؟
– المشكلة مزروعة في حب الوطن كون اننا عشنا هنا ولم نغادر للخارج ، ومشاكلنا بالفنانين القادمين من الخارج وتم السيطرة على الفنانين  في الداخل وهذه النتائج  التي كانت بان الفنان مهمش في كل الاحوال الا ما ندر  .
*- تقيم الاعمال الفنية بين الحكومات المحلية  السابقة والحالية وكربلاء مدينة دينية وتدعو قدسيتها  ؟
– ناهيك عن كربلاء مدينة دينية ، لكن التعامل واحد ، خمس سنوات اشتغلت منصب معاون مدير القصر الثقافي وعملنا الكثير من الاعمال الفنية وحافظنا على قدسية المحافظة ولم نتجاوز ، كذلك عملت في منصب رئيس قسم اذاعة كربلاء وقدمت خلال سنتين 100 لحن وطني وديني ، وادخلت الحان موسيقية في الاعمال ولم نسيء لكربلاء .
*- هل هناك اجتماع مع الهيئة الادارية وماهي الخطط المستقبلية للنقابة ؟
–  تم اجتماع مع الهيئة الادارية  ، وتم شرح معوقات الحكومة المحلية  وعدم تقديمها الدعم  ، ووصلت النقابة  تساعدنا  ووصلت لطريق مغلق ، أما الخطط المستقبلية لدينا ، ثلاث اعمال عبارة عن أناشيد لملحين شباب ونحاول ابرازهم  لوجود امكانيات عالية جدا منهم  ، عارف فؤاد  ، ملحن وموزع  ولم ياخذ فرصته ، وعلي الخفاف ،  شاب  منشد  ولديه قدرات جيدة  ، وخلال شهر واحد ان يقدم العمل .
*-  خريجي كلية الفنون الجميلة في كربلاء ؟
– كلهم عاطلين عن العمل  وبالأخص الفنانين ، وفي السابق كانت القصور الثقافية تابعة الى وزارة الشباب وكان مسموح التعيين فيها 30 موظفا في قسم المسرح ، كذلك الفنون الموسيقية نفس الرقم ، حتى الفرق الشعبية كان هناك اهتمام بها .
*- وهل خرجت فنانين كبار ومن هم ؟
– نعم الفنانين الحاليين تخرجوا من القصور الثقافية والذين عملوا  في دائرة الفنون الموسيقية للمرحوم منير بشير هم ، محمود انور  ، واحمد نعمة  ، وحسين الاعظمي  ، و فريدة  ، ومحمد حسين كمر  كل هذه المجاميع تخرجوا من دائرة الفنون الجميلة .
 *- وماهي حصة كربلاء  من الفنانين ؟
– لم يخرج منها اي فنان  او عازف لأسباب سياسية ودينية ، وعند مغادرة الفنانين الكبار لا أحد يستلم المهنة .
 *- نقيب فنانين كربلاء  ودور الشباب  ما هو ؟
– بالنسبة كنقابة فنانين  نفسنا مع الشباب  ، واحتضنت كل هاوي حتى المبتدئين   ، وكنت  على مستوى اذاعة كربلاء  عندما عملت هناك ،  كان هناك  شاب يكتب شعر  اخرج له اسم في الاذاعة   واقول ان الشاعر فلان  ،  وتمت المصادمة مع مدير الاذاعة  والبرامج  ، و امتعضوا من خروج الشاب  ، لكن العكس كان هو في اخبارهم في القضية ، هو  ظهور الاسم في الاذاعة سيعطي له دافع حقيق  لتنمية قدراته ،  وعلى مستوى الفرق الشبابية  ، لدينا خمس فرق شبابية مسرح  وكلهم متطوعين يجمعون المبالغ المالية فيما بينهم ويعملون .
*- هل تقلت النقابة دعوات من الخارج والداخل ؟
– كلا  ، جاءت دعوات لكن الامور المادية  تكون علينا ،  وتتحملها شخصيا
*- عدد اعضاء النقابة ؟
اكثر من 300 عضو  .
نبذة عن حياتك ؟
– خريج معهد الدراسات الموسيقية عام 1982 درس في مدرسة الموسيقى والبالية ، ودرست في معهد الدراسات الموسيقية  على الناي  ، وأحلت على التقاعد 1982  ،  وعدت الى الخدمة  ، وحاليا اعمل معاون مدير القصر الثقافي ، عضو فرق التراث العراقي  الذي اسسه الفنان منير بشير ، وكنت عضو  فرقة القصر والثقافة والفنون الي تأسست عام 1978 في وزارة الشباب ، ومثلنا العراق يقودها الفنان فاروق هلال  مثلنا العراق بعدة دول  كوبا ومهرجان الشباب العالمي ، مهرجان الشباب العربي في قطر  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.