نيجيرفان ادريس البارزاني رئيسا لـ اقليم كوردستان

صوت برلمان كوردستان، خلال جلسته الثلاثاء، على اختيار نيجيرفان بارزاني، رئيسا لاقليم كوردستان بأغلبية 68 نائبا من أصل 81 حضروا الجلسة، وسط مقاطعة من عدة كتل برلمانية بينها كتلة حراك الجيل الجديد.

وذكر مصدر، ان برلمان كوردستان عقد جلسته اليوم، 28 أيار 2019، حيث صوت على اختيار نيجيرفان بارزاني، لمنصب رئيس إقليم كوردستان بأغلبية 68 صوتا من أصل 81، في حين قررت كتلة الجيل الجديد مقاطعة جلسة اليوم واكدت انها لن تحضرها بسبب اعتراضها على الصلاحيات المتعددة التي سيمنحها تعديل القانون لرئيس الإقليم.

وكان الاتحاد الوطني الكوردستاني، قرر ايضا مقاطعة جلسة برلمان الاقليم لانتخاب رئيس جديد لاقليم كوردستان، حيث اشترط حسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني لقضية محافظ كركوك قبل دعم انتخاب نيجيرفان بارزاني، رئيسا للإقليم.

وأعلنت ثلاث كتل سياسية في وقت سابق انها لن تصوت لاي من المرشحين لمنصب رئاسة الاقليم، وهي كتل الجيل الجديد والجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي الكردستاني.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اختيار رئيس الإقليم، بطريقة التصويت من داخل البرلمان، بعد إقرار البرلمان قانون إعادة تفعيل مؤسسة الرئاسة وآلية انتخاب الرئيس حتى إقرار دستور للإقليم.

وهذه هي السيرة الذاتية لرئيس اقليم كوردستان الجديد:

ولد نيجيرفان ادريس بارزاني في قضاء حاج عمران 1966

عام 1989 أصبح عضوا في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني

عام 1996 أصبح نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان

عام 1999 ترأس حكومة الإقليم في الكابينة الرابعة

2006 رئيس حكومة كوردستان حتى 2018

متزوج ولديه 5 أولاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.