وزارة النقل توقع عقدا مع شركة يابانية لتطوير موانئ البصرة

أعلنت وزارة النقل، اليوم الأحد، عن توقيع عقد مع شركة (نيبون كيوي) اليابانية للإشراف على مشاريع تطوير الموانئ وخاصة ميناء خور الزبير، وفيما أشارت إلى أن توقيع العقد يأتي ضمن شروط القرض الذي منحته اليابان للعراق بقيمة 325 مليون دولار لتطوير الموانئ، أكدت أن مشاريع التطوير ستشمل بناء أرصفة جديدة وأعمال توسعة.
وقال وزير النقل باقر جبر الزبيدي، في حديث صحافي، على هامش توقيع العقد مع شركة (نيبون كيوي) بحضور ممثلها شي جي رو، إن “الوزارة وقعت اليوم عقدا مع شركة (نيبون كيوي) اليابانية الاستشارية لمدة 64 شهرا للإشراف على المشاريع الخاصة بالموانئ وتحديدا ميناء خور الزبير”.
وأضاف الزبيدي، أن “توقيع العقد مع الشركة اليابانية يأتي ضمن شروط القرض الذي منحته اليابان للعراق بقيمة 325 مليون دولار لتطوير الموانئ”، لافتا إلى أن “أعمال تطوير الموانئ ستشمل بناء أرصفة جديدة وأعمال توسعة”.
وتابع الزبيدي، أن “اليابان منحت هذا القرض للعراق بعدما نفذ الجانب العراقي كل ما نص عليه اتفاق القرض الأول الذي منحته اليابان خلال وقت سابق بقيمة 245 مليون دولار لمدة خمسة سنوات”.
وكان وزير النقل باقر الزبيدي كشف، في 10 شباط 2015، عن توجه العراق للحصول على قروض ميسرة طويلة الأمد، لمعالجة الأزمة المالية التي يعانيها، مبيناً أن شركة الموانئ العراقية حققت زيادة قدرها 60 بالمئة بعائداتها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، وأنها يمكن أن تتجه للاستثمار ومشاريع التشغيل المشترك لتعويض النقص الحاصل في الموازنة العامة، في حين أكدت الحكومة اليابانية أنها ستنفذ المزيد من المشاريع في العراق خلال المدة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.