وزير الصحة حسن التميمي يرد على مشعان الجبوري و340 مليون دولار امريكي لمكافحة كورونا!

رد وزير الصحة في الحكومة العراقية السابعة بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003 حسن التميمي، يوم الخميس، على الاتهامات بشأن شبهات حامت حول طلبه مبلغ 340 مليون دولار، من وزارة المالية، لمواجهة فيروس كورونا.

وقال التميمي خلال مشاركته في برنامج “أقصر الطرق” على شاشة قناة الشرقية 9 تموز 2020:

“إننا في الوزارة طلبنا تخصيص المبالغ تلبية لطلبات دوائر الصحة في المحافظات، حيث أن دوائر الصحة هي من طلبت الجزء الأكبر من الأموال، لتمويل الأشهر الستة المقبلة”، مشيراً إلى أن “الطلب قُدم مرفقاً بطلب دوائر المحافظات”.

ولفت إلى أن “دوائر الصحة في المحافظات عادت لتطلب مبلغ 178 مليار دينار لمدة شهر بعد أن لم تتمكن من تحصيل ما طلبته”.

وأضاف:

“نحن في حالة حرب.. وأنا قائد الجيش الأبيض في هذه الحرب بصفتي وزيراً للصحة، وتونس التي تعتبر أقل تأثراً من العراق خصصت أكثر من خمسمائة مليون دولار في بداية الجائحة، وهناك فرق بين التخصيص والتمويل، وأنا كوزير لست مسؤولاً عن تردي الخدمات الذي حصل بفعل تراكم عقود من الزمن، كيف يمكن أن اقدم خدمات في مستشفى اليرموك مثلاً، انا احتاج اوكسجين واجهزة ومعدات، وهذا بالنسبة لبقية المستشفيات”.

وتابع، أن:

مشعان الجبوري: وزارة الصحة طلبت من وزارة المالية 340 مليون دولار امريكي لمكافحة كورونا والرقم الصحيح 40 مليون دولار!

مشعان الجبوري: وزارة الصحةطلبت من وزارة المالية 340 مليون دولار امريكي لمكافحة كورونا والرقم الصحيح 40 مليون دولار!

Gepostet von ‎AliraqNet العراق نت‎ am Donnerstag, 9. Juli 2020

“لجنة متخصصة في وزارة الصحة حددت احتياجات الوزارة خلال آذار الماضي، بـ 350 مليار دينار، لمدة ستة أشهر، حيث شُكلت تلك اللجنة بأمر وزاري، لكن ما وصل إلينا فقط 43 مليار دينار عراقي، مع 6 مليون دولار، من تبرعات المصارف وغيرها، وهذه الأموال تم فتح حسابات خاصة لها في وزارة الصحة وتخضع لديوان الرقابة المالية”.

وأثار النائب السابق القيادي في جبهة الإنقاذ والتنمية مشعان الجبوري، جدلا ، عندما اتهم وزير الصحة بطلب مبالغ لا تتعلق بمواجهة كورونا.

وقال الجبوري إن :

“التميمي طلب من وزير المالية مبلغ 340 مليون دولار، لتمويل نفقات كورونا، تبيّن لاحقاً وبعد تدقيق وزير المالية أن جزءاً كبيراً من المبلغ المطلوب لا يتعلق بمواجهة كورونا” فيما تحدث الجبوري عن علاقة “تيار سياسي يدعم وزير الصحة بتلك المبالغ” قبل أن ينفي الوزير تلك المعلومات في تصريحاته الأخيرة.

وسجل العراق اليوم الخميس 2170 إصابة و103 حالات وفاة وبهذا يبلغ مجموع الإصابات بفيروس كورونا في العراق 69612 حالة، بينها 39502 حالة شفاء و2882 وفيات، فيما يرقد 27228 مصاباً في المستشفيات بينهم 415 في العناية المركزة.

المقالات والبحوث تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي العراق نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.