وزير الكهرباء قاسم الفهداوي: سنجهز 70% من محافظات البلاد بالكهرباء لمدة 24 ساعة

أعلن وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، اليوم السبت 27 آب 2016، أن وزارته ستتمكن من تزويد 70% من محافظات البلاد بالكهرباء على مدار الساعة قبل حلول الصيف المقبل، مشيراً إلى إرسال لجنة لتقييم الأضرار بمحطة كهرباء القيّارة، جنوب الموصل.
وقال الفهداوي في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة بغداد، إن “وزارته قامت بتجهيز عدد من مناطق بغداد بالكهرباء على مدار الساعة عن طريق الاستثمار”.

وزير الكهرباء قاسم الفهداوي
وتابع، “هذا النظام سيتبع في 70% من مناطق العراق المختلفة قبل حلول الصيف المقبل، من أجل إنهاء أزمة الكهرباء، وبذلك سيستفيد المواطن من الكهرباء لمدة 24 ساعة، مع حلول الصيف المقبل”.
وأشار الوزير العراقي، إلى وجود عدد كبير من الشركات تقدمت بعروض للاستثمار في مجال تزويد الطاقة الكهربائية، لافتاً أن التسعيرة “لن تكون عالية”.
وأفاد الفهداوي، أن “الوزارة أرسلت لجنة إلى محطة توليد الكهرباء في القيّارة (60 كلم جنوب الموصل) لمتابعة عملها وحصر الأضرار في المحطة”.
ويوم الثلاثاء الماضي، أعلن الجيش سيطرته على مصفى القيّارة النفطي (يضم محطة توليد ال‎كهرباء)، جنوب الموصل، عقب تمكنه من دحر تنظيم داعش منها.
ويعاني العراق من الانقطاع المستمر للطاقة الكهربائية، خاصة في موسم الصيف الذي تصل درجة الحرارة فيه 50 مئوية.
ويستورد العراق حاليا ألف ميغاوات كهرباء من إيران تغذى أربعة محافظات، ويستورد 415 ميجاوات ميغاوات من تركيا، بواسطة بارجات لإنتاج الطاقة، راسية قرب مدينة البصرة، بينما يبلغ إنتاج الطاقة الكهربائية بالعراق ما يقارب 14 ألف ميغاوط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.