لقاء مع شيخ قبيلة المراشدة العام رسم علي ال ضيدان

محمد المراشده

بسم الله الرحمن الرحيم

أين تقع قبيلة المراشدة وأين يقع معظم سكانها في المحافظات العراقية ؟

نزحت قبيلة المراشده آنذاك من الجزيرة العربية وتحديدا من اليمن وكانت إحدى القبائل العربية المعروفة النسب والأصل وبعد ذلك استقرت القبيلة دخولا في محافظة ذي قار وبعد ذلك توزعه على المحافظات التالية :-

1- ويسكنون قبيلة المراشدة في ذي قار في المناطق التالية وتحديدا قضاء الرفاعي ، ناحية قلعة سكر ، الفجر ، وتعتبر ديرة المراشدة هي المغيشي امتدادها من قضاء الرفاعي الى قضاء الحي في واسط ، والشطرة ، وقضاء سوق الشيوخ وغيرها من المناطق .

2- محافظة السماوة تحديدا الرميثة منطقة حراك

3- محافظة الديوانية منطقة الشاميه .

4- محافظة النجف قضاء المشخاب ومنطقة الحرية ومنطقة الكوفه .

5- محافظة كربلاء أيضا .

6- محافظة بابل منطقة الطهمازية ومنطقة الهاشمية وشارع 60 والمسيب وغيرها .

7- محافظة واسط يتواجدون المراشدة في منطقة زويرجات ومنطقة النفط ومنطقة زين القوس وداموك والزهراء والحسينية الدلمج وبدره وجصان وغيرها من مناطق الكوت .

8- والمراشدة في بغداد يتواجدون في المناطق التاليه اولأ الزعفرانية الرستومية مدينة الصدر الشعب الشعلة الرياض والفضيلية والمعامل والكرادة والمحمودية واليوسفية والبياع والكاظمية وغيرها من مناطق بغداد .

9- يسكنون المراشدة في محافظة البصرة تحديدا في قضاء الزبير والقبلة ااااالخ .

10 – محافظة ديالى ويسكنون المراشدة في خانقين والسعدية وبعقوبة .

11 ـ وهناك عشائر للمراشدة في المناطق الغربية منها تحديدا الرمادي والموصل وصلاح الدين .

مامدى علاقات والتحالفات القبلية مع قبيلتكم المراشدة ؟

لدينا عدة تحالفات ومصاهره مع أكثر القبائل في العراق ومنها عشائر ال فتلة وعشائر بني حسن وعشائر بني زريج وعشائر ال حميد وعشائر خفاجه وعشائر بني ركاب وكانت هذه التحالفات مصدرها الأساسي هو لبعض الحروب الذي دارت في المناطق او المحافظات

علما ان قبيلة المراشدة قبيلة نسبها وامتدادها الى الجد الجامع للقبيلة ( جطيل المرشدي ) والذي يرجع نسبه إلى مالك الاشتر النخعي ( رض ) .

 كم عدد إفراد قبيلة المراشدة والمثبت لديكم في سجل الأساس للقبيلة .

لدينا اعداد كثيره لم تثبت ولكن مثبته لدينا شفويا واما العدد الموجود لسنة 2007 هو ( 32 الف ) وثلاثمائة واربعة وعشرون رجلا .

كلمة اخيرة ؟

أتمنى من اخوتي شيوخ قبيلة المراشدة التلاحم مابينهم والتأخي بما فيه مصلحه القبيلة ولتربية اجيالنا أجيال المستقبل لخدمة واطاعة الله اولأ وثانيا لخدمة وطننا الحبيب الصابر وثم خدمة قبيلتكم التي تستحق الاجلال لانها والله من القبائل والثابت ولائها لله ولرسوله ( ص ) والأئمة الأطهار والدليل عند خروجهم من بيوتهم لاستقبال زوار الائمة وبالاخص زيارة الامام الحسين ( ع ) يوم الاربعين وأوصي مرة ثانيه اخوتي شيوخ المراشدة الافاضل على ان تكون كلمتهم واحده ومسعاهم واحد وارجوا ان تطيب النفوس المريضه عن بعض المغازلات العشائرية ويكون ولاءهم لقبيلتهم المراشدة واني يوم حملني الله المسؤولية كنت وابقى خادم مطيع الى اصغر مرشدي مع تحياتي وسلامي لكم ودمتم .

الجزء الاول ويليه الجزء الثاني .


 

 

 

 

One thought on “لقاء مع شيخ قبيلة المراشدة العام رسم علي ال ضيدان

  • 08/12/2018 at 6:08 مساءً
    Permalink

    قبيلة المرشده البصابيص الطياره ماأصولهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.